روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

هجمات حادة على شفيق قد تخدمه في انتخابات الرئاسة المصرية

مرسلة بواسطة الشاعرة الخميس، 31 مايو 2012

القاهرة - رويترز

أصبح المرشح الرئاسي المصري احمد شفيق هدفا لانتقادات وهجمات حادة ومتصاعدة يظهر تسامحا غير معتاد تجاهها فيما يقول محللون انه يمكن ان يظهره في دور الضحية ويثير تعاطفا من فئات من الناخبين في السباق الرئاسي الذي يواجه فيه مرشح جماعة الاخوان المسلمين.

وتصدر محمد مرسي مرشح الاخوان الجولة الاولى بنسبة 24.3 في المئة من الاصوات وتلاه شفيق بنسبة 23.3 في المئة لتستعر المنافسة في جولة الاعادة المقرر اجراؤها منتصف الشهر القادم بين المرشح الاخواني واخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي اطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

ويركز منتقدو شفيق على تصويره كأحد بقايا نظام مبارك او ما يطلق عليهم اعلاميا وشعبيا وصف //الفلول// ويتهمونه بأنه يحاول اعادة احياء النظام السابق.

وحاول عشرات الاشخاص الاعتداء على شفيق اثناء الادلاء بصوته الاسبوع الماضي بالقاهرة والقوا عليه الاحذية وهتفوا قائلين "الحرامي اهه" و"الفلول بيهيس -يمزح- عايز يبقى الريس".

وقبل التصويت ببضعة ايام القى مواطن حذاءه صوب المنصة اثناء القاء شفيق كلمة في مؤتمر انتخابي بمدينة اسوان بجنوب مصر.

وانتشرت الشتائم والعبارات الساخرة من شفيق على موقعي فيسبوك وتويتر للتواصل الاجتماعي.

وقالت الممثلة اثار الحكيم في مقابلة تلفزيونية مع قناة دريم انها تؤيد الاعتداء بالاحذية على شفيق اثناء الادلاء بصوته بسبب "استفزازه" للمواطنين بصورة مستمرة.

واستخدم مرسي نفسه لغة قوية في انتقاد بقايا نظام مبارك وقال في مؤتمر صحفي يوم السبت دون ان يذكر منافسه بالاسم "من يريد ان يعيد هذا النظام مصيره السقوط ومصيره مزبلة التاريخ".

وبعد اعلان نتائج المرحلة الاولى امس الاثنين احتشد نشطاء في ميدان التحرير بالقاهرة وهو بؤرة الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بمبارك وفي مدن أخرى للاحتجاج.

وردد المشاركون في الاحتجاجات هتافات يقول أحدها "يا نهار اسود على التهييس -المزاح الفارغ- قاتل اخويا هيبقى رئيس".

وقال شهود عيان ورجال شرطة ان محتجين غاضبين أشعلوا النار في غرفة بمقر الحملة الانتخابية لشفيق بعد اقتحامه مساء امس.

واتسمت ردود فعل شفيق تجاه منتقديه بالهدوء بعدما كانت تؤخد عليه لغته الحادة ضد منتقديه.

وكان محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وصاحب نوبل للسلام الذي عاد لمصر في عهد مبارك داعيا لتغيير سياسي قال ان ترشح شفيق يعني انه لم تقم في مصر ثورة.

ورد شفيق قائلا عن البرادعي انه "خواجة قاعد برة ما بيعرفش يتكلم عربي"، وهدد بأن لديه ملفات ضد البرادعي.

لكن شفيق يعتبر الان ان الانتقادات ضده طبيعية في اطار الخلاف في الرأي، وتعهد في مؤتمر صحفي في مطلع الاسبوع بأنه لا اقصاء لاحد ولا ابعاد لاحد من مصر في حال فوزه بالرئاسة.

وقال سعيد صادق استاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعةالامريكية ان شفيق يتبع اسلوبين في حملته الانتخابية هما التخويف من المنافس ولعب دور الضحية كي تقف الناس بجانبه خاصة ان البديل سيء هو الاخر ويواجه انتقادات من الناس ايضا.

ويشعر كثير من المصريين بالصدمة جراء النتيجة غير المتوقعة للمرحلة الاولى والتي اوصلتهم للاختيار بين مسؤول كبير سابق في نظام مبارك ومرشح لجماعة الاخوان المحافظة بعدما كانت استطلاعات الرأي تشير قبل التصويت الى تقدم المرشح الاسلامي المستقل عبد المنعم ابو الفتوح وعمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية.

وردا على حرق مقر الحملة الانتخابية قال احد المسؤولين في حملة شفيق لرويترز بشرط عدم ذكر اسمه ان الحملة تندد بالهجوم وستواصل عملها،واضاف ان من يقفون وراء الهجوم غير معروفين وانهم في انتظار نتائج التحقيقات.

ونفت جماعة الاخوان المسلمين تورطها في الهجوم كما ندد مرشحون خسروا في الجولة الاولى بالعنف مثل اليساري حمدين صباحي صاحب المركز الثالث وموسى صاحب المركز الخامس.

وقال الخبير الاعلامي ياسر عبد العزيز لرويترز //الحملة المتصاعدة تجاه شفيق ستزيد حظوظه فالمخزن التصويتي لشفيق ينقسم الى قسمين اولهما انصار مخلصون وهؤلاء لن تتغير مواقفهم والثاني انصار محتملون وحملة شفيق تدرك ان عدد هؤلاء سيزيد كلما زادت حدة الهجوم عليه.//

واضاف قد يكون هذا تفسيرا مقبولا نظرا لاحجامه عن التفاعل والرد على الهجمات المتصاعدة.

وقال صادق استاذ الاجتماع السياسي من الواضح ان هناك من يجلس ليتابع المواقف ويقدم له النصيحة.

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts