روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

بدأ المواطنون المصريون في الخارج ممن لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية والبالغ تعدادهم 586 الف مواطن الإدلاء بأصواتهم اعتبارا من صباح "الجمعة" في

اماكن تواجدهم فى 166 دولة حول العالم وذلك لاختيار رئيس جديد للبلاد من بين 13 مرشحا يخوضون السباق الرئاسى .

وتستمر عملية اقتراع المصريين بالخارج حتى الخميس القادم لتجرى فى أعقابها عمليات فرز الأصوات بحضور ممثلى المرشحين وعدد من أعضاء الجالية المصرية وممثلى منظمات المجتمع المدنى ممن حصلوا على تصاريح لمتابعة الانتخابات من لجنة الانتخابات الرئاسية , وذلك بداخل البعثات الدبلوماسية والقنصليات.

وتبدأ عمليات الاقتراع فى تمام الساعة الثامنة صباح كل يوم من أيام الاقتراع وفقا لتوقيت كل دولة وتستمر حتى الساعة الثامنة مساء.

وتجرى عملية التصويت من خلال طريقين الأول بحضور الناخب بنفسه لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية فى المنطقة التى يقيم بها حيث يطلع رئيس اللجنة على بطاقة الرقم القومى الخاصة بالناخب واى وثيقة معتمدة من الدولة التى يقيم بها ثم يوقع الناخب قرين اسمه بكشف الناخبين بخط يده أو ببصمة اصبعه ويضع المظروف الذى يحوى بطاقة الاقتراع فى الصندوق المخصص لذلك.

وتتمثل الطريقة الثانية فى التصويت عن طريق البريد وفى هذه الحالة يقوم رئيس اللجنة باستلام المظاريف الواردة بالبريد وفض المظروف الكبير والتأكد من إستكمال المستندات المطلوبة وإثبات كافة بيانات الناخب فى سجل الناخبين ثم وضع المظروف الصغير الذى يحوى بطاقة اقتراع مغلقا فى الصندوق المخصص لذلك.

وصرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزارة قد تلقت تعليمات جديدة من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بإمكانية تصويت الناخبين في الخارج عن طريق تقديم جواز السفر المميكن أو إرفاق صورته مع بطاقة الاقتراع.

وأوضح أن ذلك دون اشتراط تقديم المواطن لبطاقة الرقم القومي أو صورتها والشرط الوحيد هو وجود اسم الناخب مسجلا بالفعل في قوائم الناخبين.

وقد أدلى أبناء الجالية المصرية فى عدد من مختلف الدول العربية والاوربية "الجمعة" بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية لمصر بعد ثورة 25 يناير .

وقال السفير سامح شكرى سفير مصر لدى الولايات المتحدة - فى تصريح- إن عملية التصويت ستستمر يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء بتوقيت واشنطن حتى الخميس القادم .

واكد أن السفارة ستقوم بكل ما فى وسعها للتسهيل على الناخبين حتى يتمكنوا من ممارسة حقهم السياسي في انتخاب رئيسهم المقبل.

وأشار إلى أن السفارة تستقبل الناخبين بمقرها لمن يستطيع ويمكن لمن لا يستطيع الحضور بنفسه إرسال تصويته عن طريق البريد وفقا للقواعد التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات.

وقد بدأ أعضاء الجالية المصرية في تركيا الادلاء بأصواتهم بمقر السفارة المصرية بالعاصمة أنقرة.

وقال السفير المصري لدى تركيا عبد الرحمن صلاح إن عملية التصويت تستمر يوميا اعتبارا من اليوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء حتى الخميس
القادم سواء عن طريق الحضور إلى مقر السفارة أو عن إرسال مظروف التصويت من خلال البريد.

وأشار الى أن هناك اهتماما إعلاميا في تركيا بالانتخابات الرئاسية المصرية , ولا سيما وأن هذا يتزامن مع بدء مناقشة البرلمان التركي لمشروع قانون من شأنه أيضا السماح للمواطنين الاتراك المقيمين خارج بلادهم بالتصويت في الخارج ويتوقع الموافقة عليه خلال الاسبوعين المقبلين.

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts