روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

يعقد بمقر الاتحاد بالقلعة من 16 إلى 18 يوليو

مرسلة بواسطة الشاعرة الأحد، 10 يوليو 2011
































:

"وثيقة" مستقبل مصر.. الإنجاز المنتظر لمؤتمر الكتاب



• "الثقافة المصرية ..وتحديات التغيير" عنوان تفرضه اللحظة الثورية الراهنة.

· شرف يفتتح المؤتمر والمثقفون يتساءلون هل تحتاج مصر إلى ثورة ثقافية..؟

· مؤتمر اتحاد الكتاب يدعو الأطياف الثقافية والفكرية كافة للمشاركة فى فعالياته.

· المثقفون يحلمون بثورة ثقافية مواكبة لثورة 25.



القاهرة: اتحاد الكتاب "اللجنة الإعلامية"

صدر بيان عن أمانة مؤتمر اتحاد كتاب مصر المنتظر عقده من 16 إلى 18 يوليو الجارى بمقر الاتحاد بالقلعة جاء فيه: أتاحت ثورة الخامس والعشرين من ينايرفرصة نادرة لشيوع ورواج ظاهرة المراجعة والتقييم؛على صعيد الأنشطة والاتجاهات والأفكار كافة ؛ لكل ماكان سائدا قبلها..؛ وامتد ليشمل ؛ فى مناخ مابعد الثورة وتصاعد الرغبة الجامحة فى التغيير ؛ مناحى عديدة وممارسات شتى تموج بها مصر الآن ..

فى هذا الإطار؛ كانت الثقافة والفكر؛ كونهما آليات تغييروصياغة الوجدان الفردى والجمعى ولبنات البناء السليم القويم للأمة ؛ هما الأولى والأجدربالمراجعة ..؛ والأمس حاجة إلى التناول القائم على النقد الذاتى الهادف

والتقويم والتحديث صوب ثقافة فاعلة ..مشاركة لا مشاهدة ؛ وفكر بان ممارس ..لا متكلف متغطرس ..

مايستوجب ويحتم ثورة ثقافية مواكبة لثورة 25 يناير مكملة لها ؛ رافدة إياها بزخم عفي جديد ؛ عابرة بها .. وفيها ..الى مصر الجديدة ومستقبلها المرتجى

وقد جاء مجلس إدارة إتحاد الكتاب الجديد إنعكاسا لإرادة الجمعية العمومية وتعبيرا عن رغبتها فى التغيير ؛ حيث انبثق من رحم الثورة بعد ثلاثة شهور من انفجارها .. وكان حريا أن يكون أول مؤتمراته الفاعلة هذا المؤتمر المزمع إنعقاده الفترة ( 16 – 18 يوليو الجاري ) تحت عنوان : (( الثقافة المصرية وتحديات التغيير )) . وقد رأى المجلس فى اجتماعه الأول برئاسة الكاتب الأستاذ / محمد سلماوى أهمية إنعقاده في الظروف الراهنة وضرورة مشاركة كافة الأطياف الثقافية والفكرية ومؤسسات الدولة الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني ؛ فضلا عن مشاركة مؤثرة لأعضاء الجمعية العمومية في الفروع والأقاليموإقامة فعاليات المؤتمر فى أنحاء مصرمواكبة لانعقاده في القاهرة لتنبثق عن المؤتمر :((حالة ثقافية فكرية سياسية تعم أرجاء الوطن تتفاعل خلالها رؤى وتتخلق منها أجنة المستقبل الثقافي لمصر القادمة ..)) .

تتناول جلسات المؤتمر ؛ الذي يفتتحه السيد الدكتور /عصام شرف رئيس الوزراء ؛ عدة محاوريناقشهاالمؤتمرون من خلال بحوث وندوات وموائد مستديرة ؛ من هذه المحاور :

- هل تحتاج مصرإلى ثورة ثقافية ..؟؟

- مفهوم المثقف في عالم متغير

- الثورة الثقافية .. لماذا ؟ وكيف ؟.

- رؤ ية نقدية لواقع أداء المؤسسات الثقافية الرسمية

- الثقافة المصرية ومناهج التعليم .

- الإعلام والثقافة : رؤية نقدية .

- مؤسسات المجتمع المدني والثقافة : تواصل أم تقاطع ؟؟

- اتحاد كتاب مصر.. الواقع والمأمول : نحو حوار مؤسسي خلاق .







كما ستتضمن فعاليات المؤتمر لقاء مع الأستاذ الدكتور / جودة عبد الخالق وزير التضامن الاجتماعى وحوار حول صياغة قانون جديد لمؤسسات المجتمع المدني .

وستعقد جلسات في مختلف فروع الاتحاد لمناقشة هذه المحاورتحت رعاية السادة المحافظين في محافظات الفروع وبمشاركة أساتذة الجامعات الإقليمية فى اليوم التالي للافتتاح ( 17 يوليو ) وستقوم الفروع في نهاية الجلسات بتزويد أمانة المؤتمر بالقاهرة بما يتخذ من توصيات تضاف إلى التوصيات الصادرة عن جلسات القاهرة لتعلن جميعها في الجلسة الختامية مساء 18 يوليو .

على أن أهم ما يسعى المؤتمر ؛ جادا ؛ إلى تقديمه ؛ هو تلك ( الوثيقة ) التي يعكف الآن على إعدادها لتناقش فى جلساته ؛ وسيتقدم بها المؤتمر فى نهايته إلى المجلس العسكري ؛وهى التى سيطرح من خلالها الكتاب والمبدعون رؤيتهم وتصورهم ل ( مصر الدولة المدنية ) التي بدأت تفرك رسغيها جراء قيود أعاقتها طويلا عن التحليق ؛ وآن أن تحقق وتمارس فكرها الواعى وثقافتها الراقية

ودورها الخلاق .

وتهيب أمانة المؤتمر برئاسة الدكتور / جمال التلاوي نائب رئيس الاتحاد ؛ وعضوية الأساتذة : الدكتور / صلاح الراوي أمين الصندوق ؛ والشاعر / أحمد عنتر مصطفى ؛ والكاتبة / فتحية العسال، والدكتور / صابر عبد الدايم ؛ والدكتور / شريف الجيار : بالسادة أعضاء الجمعية العمومية للمشاركة الفاعلة في جلسات المؤتمر؛ وموافاة الأمانة بإسهاماتهم من أفكار وآراء ورؤى وأوراق واقتراحات مايضفي ثراء فكريا مثمرا على جلسات وأروقة المؤتمر.

المصدر: اللجنة الإعلامية ـ اتحاد الكتاب



: للتواصل

alkatib_2011@yahoo.com




0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts