روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

هل يستمر سلماوي خارج القرعة .؟.لا أعتقد

مرسلة بواسطة الشاعرة الأحد، 30 ديسمبر 2012

كشف الكاتب صلاح الراوي عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر السابق عن مفاجآت بينها أن معاشات الكتاب يتحصلون عليها من منحة إماراتية تقدر بـ20 مليون ، فيما لا تتجاوز ميزانية الاتحاد الحكومي الستين ألف جنيه فقط سنويا ! أما الكاتب وعضو المجلس السابق حزّين عمر فاعتبر أن أداء المجلس السابق كان هزيلا بعد الثورة داعيا لتأكيد دور المثقفين في مجال الحريات بمصر.

جاء ذلك في تصريحهما لـ"روز الزهراء اليوم " عقب إعلان نتيجة القرعة الدورية للتجديد النصفي يوم الاثنين الماضي، والتي يخرج بموجبها 15 عضوا من مجلس الإدارة، بطريقة الاقتراع وليس الانتخاب، على أن تجرى انتخابات قريبا يتمكن المستبعدون من ترشيح أسمائهم فيها من جديد .

وكانت نتيجة القرعة بقاء 15 عضوا فى المجلس و هم د. جمال التلاوي  , المنجى سرحان  ، أحمد سويلم  ،  أحمد عبد الرازق أبو العلا  ،  أحمد عنتر مصطفى  ،   د. أحمد مرسي  ،  جميل عبد الرحمن  ،   د. زينب العسال  ،  د. شريف الجيار  ، د. صابر عبد الدايم  ، عزت الطيري ،  عزة رشاد ، و د. علاء عبد الهادي ، د. مدحت الجيار و هالة فهمى .

  كما خرج 15 عضوا منهم رئيس الاتحاد  محمد سلماوى ، و د. صلاح الراوى أمين صندوق الاتحاد ،  جابر بسيوني  ، حسن الجوخ ، حسين القباحي ،  ربيع مفتاح ، عبده الزراع ، د. محمد أبو الدومة ،  محمد عبد الحافظ ، محمود بطوش ، د. مرعي مدكور ، مصطفى القاضي ، نوال مهنى ، هالة البدري و  د. يسري العزب .

وللتوضيح، أكد الشاعر حزين عمر أنه عقب الثورة استقال مجلس الإدارة المكون من  30 عضوا  ، فتم إجراء الانتخابات على المقاعد كلها ،  فى حين أن قانون الاتحاد يسير وفقا للتجديد النصفى ، بتجديد 15 عضو كل عامين وفق قرعة تحدد من يبقى و من يخرج  .
و لذا بعد مرور عامين كان لابد أن تجرى القرعة لاستبدال نصف الأعضاء ، فيعد أول مرة يجرى فيها التجديد النصفى بعد الثورة  ، و عن إجراءات القرعة قال حزين أنها علنية  و خرج فيها من قام بها رئيس الاتحاد محمد سلماوى ، و أنه  يتم وضع الاسماء الـ 30 فى وعاء ، و يقوم موظف بالاتحاد بسحب 15 ورقة يكونوا هم الخارجين من المجلس  ، و ستتم الانتخابات فى 30 مارس للانتخاب على المقاعد الخالية .

و ذكر حزين أن من حق الأعضاء الذين خرجوا بالقرعة أن يرشحوا أنفسهم من جديد ، و أعضاء الجمعية العمومية هم من يختاروا الأعضاء الجدد المرشحين للانتخابات  ، و أن رئيس الاتحاد سينتخب من داخل المجلس ، و أن  محمد سلماوى الآن مكلف بتسير أعمال الاتحاد حتى الانتخابات و إن قام بترشيح نفسه مرة أخرى ، فقد يختاره المجلس أو لا .

و عن المجلس السابق صرح حزين أنه الأضعف على الإطلاق  مفسرا أن المجلس قام بتحييد نفسه و أضعف موقفه عندما انحصر أداؤه فى تجديد المبنى ، و لم يلتفت لقضايا الفكر و الثقافة بعد الثورة ، و أن عامين مروا دون أى أثر إيجابى .
 و وصف حزين  الموقف الأخير  للإتحاد من الإعلان الدستورى و الاستفتاء على الدستور  بانه دون المستوى ، و كان على الأتحاد تجميع  جميع المثقفين و الكتاب حوله ، و يكون قاعدة للدفاع عن الفكر و الثقافة  ، لكن المجلس لم يستطع أن يعبر عن أعضائه أنفسهم  ، و أنه لم يكن له الدور الثورى المنتظر منه .

و عن المجلس القادم راى أنه سيكون أمام معركة شرسة  من أجل الدفاع عن الحريات ، خاصة حرية الإبداع و الفكر ، و ذلك للوقوف أمام إمكانية الحبس فى قضايا النشر و المنع و المصادرة طبقا للدستور المشوه الذى يتم الإستفتاء عليه .

أما الكاتب صلاح الراوي عضو مجلس الاتحاد، فأكد" أنه لم يأخذ قراره بعد إن كان سيترشح مجددا  ، و غلب أنه سيترشح مجددا استجابة للعديد من الأعضاء الذين طلبوا منه ذلك و  تنفيذا لباقى مهامه .

و بسؤاله عن سلماوى قال أنه لا يعرف موقفه ، و لكنه  يعتقد أن كل من خرجوا من الإتحاد سيعاودون الترشح من جديد ، و أن باب الترشح لم يفتح بعد قائلا أن الانتخابات تقوم على توازنات  و من حق كل مترشح أن يقوم بدعاية انتخابية ، و لكنه له موقف ثابت بعيدا عن كل ذلك حتى أنه لا يقوم بأى دعاية .

و عن أداء المجلس تحدث الراوى أن بعض الناس أدوا واجبهم على أكمل وجه منهم د. جمال التلاوى و هو ، و أن المجلس جاء فى أعقاب ثورة وواجهته الكثير من المواقف كان يجب عليه أن يتخذ موقف ، و أن حال أعضاء الاتحاد كالبلد ليس جميعهم متفقين و هذا طبيعى  ، و لكنه يرى ان هناك أمور بديهية من الغريب عدم الإجماع عليها كرفض تحصين الرئيس نفسه فوق كل شئ .

و عن إنجازات الإتحاد قال انه تم رفع المعاشات و يجرى دراسة رفعها مجددا ، ، ووضع مشروع علاج طبى ، و إنقاذ بنية مقر الاتحاد من كارثة الإنهدام ، شاكيا من انتشار الصرف الصحي والحشرات الزاحفة .

كما أكد الراوي أن المكان عنوان النقابة ، متسائلا هل نتركه كالمستنقع ؟  ، مضيفا أنه يرحب بأى أحد يريد محاسبته شخصيا قائلا ليس معنى أن يعطينى أحد صوته فى الانتخابات أنه اشترانى ، لقد عملنا بجد طوال ال 24 ساعة و على الناس أن تفهم ، و أنه سيقدم جميع الأوراق أمام الجمعية العمومية .
و تحدث الراوي عن أن دخل الاتحاد الذى توفره الحكومة 56 ألف جنيه فقط فى السنة ، ورآه ضعيفا  غير كاف حتى لعلاج زميلين و نصف ، معتبرا أنه دون زيادة الموارد المالية لن يستطيعوا أن يفعلوا شئ  ، و أنهم قاموا برفع المعاشات و مشروع العلاج الطبى و إنقاذ المبنى دون فك اى وديعة للاتحاد طوال العامين ، بل بالعكس تم زيادة الودائع .
أضاف : الاتحاد يعتمد فى العلاج و المعاشات على وديعة امير الشارقة  التى تبلغ 20 مليون جنيه ، اما المبنى فتم تجديده من  تبرع حكومة شرف ب 2 مليون جنيه للإتحاد ، نصف يذهب تلقائى لصندوق المعاشات و الباقى تم وضعهم كوديعة .
و عن تنمية المفكر قال انها ضمن خطة العمل  ، رغم اعتراضه على قول تنمية الإنسان ، قائلا أنت أيها الإنسان ليس إنسان ، مستنكرا  من يريدون حذف عضوية من لا يعرفون الكتابة ، قائلا نعم هناك من لا يستحق العضوية و منهم وصلوا لمناصب بالمجلس ، و لكنهم أكتسبوا العضوية و هذا حقهم القانونى ، و أن تم العمل على آلية للاستبعاد ستكون مجحفة ، و ستستهدف الكتاب من لهم آراء سياسية مغايرة .
ورفض الراوي قيام بعض الأعضاء بسب نقاباتهم فى الصحف و على الفيس  ، قائلا من يقدم نقد فليكن بناء و من حقهم محاسبة المسئولين دون تطاول ، و إلا سيتعرض منت يفعل ذلك  للمسائلة و الفصل  ، و أن على النقابة محاسبة أعضائها كما تدافع عنهم ، مؤكدا  " لا أحد على رأسه ريشة " .
وقال الراوي أنه له اتجاها سياسيا يساريا واضحا  وهو يرفض السياسات التي تدار بها البلاد.
و عن أولويات المجلس القادم لاتحاد الكتاب قال الراوى أنه سيتم الانتهاء من تجهيز المبنى قبل انعقاد الجمعية العمومية القادمة  ، و أنها ستكون ملحقة بدار ضيافة لاستقبال الوافدين فيه ، و أن العمل اليومى من معاشات و علاج كان يتم على أكمل وجه ، مع  الحرص على زيادة المعاش لـ 1000 جنيه  ، و انه يجب فى الفترة القادمة أن يكون هناك صياغة دقيقة للعمل الإدارى ، و عمل مؤتمرات جديدة  و دراسات عما يجرى فى الوطن العربى سياسيا ووطنيا و اجتماعيا و اقتصاديا ، و يكون للاتحاد دور مؤثر فى الوطن .
كما أكد الراوي أن هناك قانون جديد لا يسمح للعضو أن يترشح مرتين و انه نفسه أن ترشح هذة المرة ، فلن يترشح ثانيا للسماح لضخ دماء جديدة بالإتحاد ، و إنشاء لجان فاعلة من أجل إكساب الخبرات النقابية للشباب ، و انه سيتم عمل منتدى اجتماعى ثقافى سينتهى مع المبنى ، و إدخال التكنولوجيا و تدريب الأعضاء عليها .
و ختم بأنه تبنى هو و د. جمال التلاوى مشروع إنشاء مطبعة للإتحاد ، تعمل على زيادة دخله ، و ليكون الإتحاد ناشرا لإعضاءه دون وسيط ، و أن تشكل لجان حقيقية تختار الأعمال القيمة دون مجاملات .

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts