روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

  المسودة الحالية للدستور لا تمثل المرأة المصرية بأي شكل من الأشكال بل عملت على تجاهلها وإهدار حقوقها كمواطن وشريك في الوطن لاسيما بعد ثورة عظيمة خرجت فيها المرأة، مطالبة بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وواجهت آلة مبارك الأمنية القمعية.
 
 فقد تم تجاهل كل نتائج  جلسات الاستماع التي تم عقدها مع ممثلات  للمرأة وكل مطالب الحركة النسائية وما تم تقديمه من اقتراحات مواد تساهم في ضمان حقوق المرأة ومعالجة التشوهات الثقافية والتاريخية التي تساهم في التمييز ضد المرأة،وأيضا تجريم التمييز والعنف القائم على النزع.

وقال الحضور أن مسودة الدستور جاءت صادمة وتتعامل مع النساء من منظور أنها مفرخة للأطفال ودورها الأول الخدمة المنزلية، حيث لم يرد للمرأة ذكر في الدستور سوى في المادة 10 والتي جاء نصها: " الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة والمجتمع علي الالتزام بالطابع الأصيل للأسرة المصرية، وعلي تماسكها واستقرارها، وترسخ قيمها الأخلاقية وحمايتها وذلك علي النحو الذي ينظمه القانون.. وتكفل الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان، والتوفيق بين واجبات المرأة نحو أسرتها وعملها العام.. وتولي الدولة عناية وحماية للمرأة المعيلة والمطلقة والأرملة".
 
وأضاف الحضور أن هناك عوار شديد فيما يتعلق بالدستور بداية من تشكيل  أعضاء  اللجنة التأسيسية للدستور والذي  يخالف القانون، وحتى التربص الواضح تجاه المرأة والقضاء فضلا عن غياب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

 كما تم التأكيد على  أن مسودة  الدستور لم تنتهك حقوق النساء فحسب ولكن امتدت إلي انتهاك حقوق الأطفال، حيث جاءت المادة 57 التي تتحدث عن حق التعليم ، حددت فقط التزام الدولة بتعليم الطفل حتى الفترة الإلزامية أي سن 14عاما ،ولا تلتزم الدولة  بعد ذلك، وأن ذلك يأتي ذلك على الرغم من توقيع مصر اتفاقية حقوق الطفل والتي تؤكد أن سن الطفولة ينتهي عند 18 عاماً، مما يعني أن هناك 4 سنوات يتم فيهم إهدار حق الطفل في التعليم.

وقالت رئيس المركز المصري لحقوق المرأة نهاد أبو القمصان، أن هناك  عدداً من المواد  في مسودة الدستور وضعت  بفلسفة  ذكر الحق والانقضاض عليه وهي  نفس فلسفة  دستور 1971، حيث  يتم  ذكر الحقوق ولكن تتم إحالة التطبيق إما إلى نص قانون أو إلى ألفاظ  مطاطة يعب وضع معايير تطبيق لها.

وطالب المشاركون بضرورة إلغاء الإعلان الدستوري وتشكيل جديد لجنة جديدة  تعمل على كتابة  دستور يجرم التمييز بين  المواطنين ويضمن كافة حقوق المواطنين.



دعوة جادة وهادئة لحضور ندوة الخميس لمناقشة وضع المرأة في الدستور لم نمسك بالميكروفونات ونجوب الشوارع وندعو المرأة بإلحاح لكننا نطلب منها أن تقرأ معنا الدستور وتناقشه لتكون علي بينة من أمرها دعوة لكل المهتمات بشئون المرأة , ودعوة للرجل أيضا الساعة 11 بقصر ثقافة المنصورة

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts