روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

كارنيجى: الفوضى تنتظر مصر ما لم يتم تأجيل الانتخابات

مرسلة بواسطة الشاعرة السبت، 13 أغسطس 2011



قالت مؤسسة كارنيجى للسلام الدولى إن مصر وتونس دخلتا مرحلة خطيرة من الفترة الانتقالية التى تمران بها، مشيرة إلى الفشل الانتقالى فى مصر وتونس.
َ
وأشارت الخبيرة السياسية مارينا أوتاوا فى تحليلها للفترة الإنتقالية بمصر إلى حالة التناقضات التى تسود هذه المرحلة، مشيرة إلى انتظار الفوضى ما لم يتم تأجيل الانتخابات، موضحة ذلك بأنه بينما مصر وتونس فى حاجة لانتخاب حكومات شرعية تعمل على المضى فى إصلاحات حقيقة، لكنها تحتاج إلى وقت لتحقيق توافق فى الآراء بشأن المبادئ الأسياسية التى تمثل قاعدة للنظام السياسى الجديد وسن القوانين الخاصة بتنظيم الانتخابات وتشكيل الأحزاب السياسية، لكن تحقيق التوازن يمثل مهمة صعبة.

وقالت أن الشرعية المحدودة الممنوحة للحكومة الإنتقالية لا يبدو أنها تمثل مشكلة لها لأنه لا يتوقع من هذه الحكومات أن تقدم أكثر من تنظيم الانتخابات، ولفتت إلى أن تأخير الانتخابات يمثل ضغوطا جديدة على تلك الحكومات الانتقالية غير كاملة الشرعية، لأنه هناك قرارات تنتظر من يبت بها وإجراءات لابد من المضى فيها. فلقد تعبت الناس من الإنتظار وتريد أن ترى التغيير بالفعل وليس رسالة أوضح من خروجهم للشارع مرة أخرى، وهذا هو الدوران فى حلقة مفرغة.

وبالنسبة لمصر على الأخص فإنها تتأرجح بين الإستبداد والإملاءات من الشارع. فتحت ضغوطا، لجأت الحكومة إلى تلك الأساليب التى إعتدنا عليها فى عهد مبارك فى محاولة لمنع الاحتجاجات مثل التخوين.

ومضت الباحثة الأمريكية مشيرة إلى أن مطالب المحتجين تشكل خطرا، فمصر لا تحتاج إلى قرارات مخصصة لتهدئة المتظاهرين بل أنها فى حاجة إلى حكومة شرعية توضع على أساس معايير واضحة وآلية العدالة الإنتقالية التى تتجنب الانتقام بل تتعامل مع الإتهامات الموجهه ضد مسئولى النظام السابق على أساس القانون، بدلا من التعديلات الوزارية العاجلة وإقالة مئات ضباط الشرطة من ذوى الرتب العالية وهو التحرك الذى ينم عن الانتهازية السياسية.

وتختم أوتاوا مشيرة إلى أن الدرس المستفاد من التجربة المصرية والتونسية لأى بلد تمر بمرحلة انتقالية هو أنه من المستحيل تنظيم انتخابات فى غضون أشهر قليلة، فهناك الكثير الذى يحتاج أن يحدث أولا، ولأنه مصر وتونس لم يفعلا ذلك فإنهم يدفعون الثمن الآن فى شكل حالات من الفوضى المتزايدة.

وتنبه الكاتبة حكومة البلدين إلى ضرورة إعلان خارطة طريق وجدول زمنى خاصين بالفترة التى تمتد من الآن وحتى إجراء الانتخابات بحيث يشمل ذلك التفاوض مع الأحزاب السياسية والمحتجين على فهم ما يجب القيام به فى الأشهر القليلة المقبلة وما يجب تأجيله إلى ما بعد الانتخابات.

وأكدت أن على الحكومة الانتقالية ألا تسمح بإملاءات الشارع التعسفية، لكنها أيضا لا يجب أن تتوقع أن يقبل الناس قرارتها التعسفية.

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts