روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

البورصة قلصت خسائرها اليوم

مرسلة بواسطة الشاعرة الخميس، 4 أغسطس 2011

استطاعت البورصة تقليص خسائرها مع إغلاق جلسة تعاملات اليوم، التي شهدت بدايتها تراجعات قوية طالت كافة المؤشرات، على خلفية حالة الترقب التى تسيطر على السوق مع بدء محاكمة الرئيس السابق مبارك ونجلية وعدد من رموز نظامة، والتي انعكست سلبًا على أحجام التداول التى جاءت ضعيفة للغاية خلال جلسة اليوم.

وقال سماسرة إن انشغال المتعاملين بمتابعة سير المحاكمات أدى إلى تدني أحجام تعاملات البورصة المصرية إلى أدنى معدلاتها خلال السنوات العشر الاخيرة حيث لتبلغ نحو 294 مليون جنيه فقط.


من جهته أكد عويس أحمد كبير السماسرة في شركة نيو برنت للأوراق المالية أن تحركات الأسهم في البورصة المصرية اليوم جاءت متماشية مع توقعات أوساط المتعاملين، منوهاً إلى أن الفترة الدقائق الـ 15 الأخيرة من زمن الجلسة شهدت عمليات شراء أعادت التوازن إلى السوق بشكل كبير وقلصت من الخسائر.
وأوضح في حديثه مع العربية.نت أن حالة من التفاؤل تخيم حالياً على أوساط المتداولين بعد أن تأكدوا من جدية محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك وكافة المتورطين في قضايا قتل المتظاهرين، وهو ما يعني استقرار الأوضاع السياسية وعدم خروج مظاهرات أخرى حاشدة في ميدان التحرير.
ويرى عويس أن التخوف الذي يساور المتعاملين حالياً يتمثل في أن تكشف المحاكمات عن اتهامات لاعضاء من المجلس العسكري، خاصة بعد طلب محامين من هيئة الدفاع عن المتهمين وكذلك محامي المجني عليهم حضور كل من المشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري والفريق سامي عنان رئيس أركان الجيش المصري للمثول أمام المحكمة للشهادة.
وأرجع كبير سماسرة نيو برنت للأوراق المالية تدني قيمة التداولات بشدة في جلسة اليوم إلى إنشغال قطاع عريض من المتداولين بمتابعة سير محاكمة الرئيس السابق مبارك وأعوانة، والتي تعد على حد وصفة وقائع تاريخية يصعب تجالها لأي سبب كان.
وأغلق مؤشر egx30 منخفضاً بنسبة 0.88% عند مستوى 4923.29 نقطة، ومؤشر egx70 للاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.33% إلى 628.94 نقطة، فيما تراجع مؤشر100 egx 0.44% عند مستوى 935.58 نقطة.
وأظهرت التعاملات سيطرة الاتجاه البيعي على تحركات المستثمرين الاجانب والعرب، حيث بلغت صافى تعاملاتهم كبائعين 64.3 و22.5 مليون جنيه على الترتيب، مقابل مشتريات بقيمة 47.2 و12 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات المصريين للشراء وبلغ صافى تعاملاتهم شراء بقيمة 180.1 مليون جنيه مقابل بيع بـ 152.5 مليون جنيه.
وسيطر الافراد على التعاملات بنسبة 64.87 % مقابل 35.12 % للمؤسسات.
ولا تزال المخاوف تسيطر على المتعاملين من حدوث أعمال شغب خاصة بعد المناوشات التى حدثت قبل المحاكمة امام اكاديمية الشرطة بين مؤيدى مبارك ومعارضيه.
يذكر ان مبارك حضر الجلسة على سرير طبى، بالإضافة لحضور أبناءه علاء وجمال والعادلى ومعاونيه.


وكان محللون قد تباينت توقعاتهم حول أداء البورصة المصرية اليوم مع بدء محاكمة مبارك ونجلية والعادلي ومعاونيه نظراً لأن الأوضاع السياسية هي المحرك الرئيسي حاليا.
وقال عيسى فتحي، خبير أسواق المال، إنه من المتوقع أن تحدث ارتدادة تصاعدية في تداولات جلسة اليوم بدعم من سير محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك في إطارها الصحيح، لتضرب كل الشكوك بشأن تعطل المحاكمة.
ولفت إلى أن الهبوط الذى شهده السوق أمس لم يكن مبرراً على الإطلاق، لافتاً إلى أن أخبار المحاكمة في حد ذاتها من شأنها أن تبعث أجواء إيجابية في السوق وليس العكس إلى جانب أنه ليس هناك أي سبب لتلك الخسائر سواء على الصعيد المحلي والدولي إلا أنه لم يكن هناك من يضغط على السوق أو تأثر المتعاملين بالأنباء التى تم تداولها أمس عن ظهور جماعات إسلامية متطرفة فى شمال سيناء أمس مطالبين بتحويلها إلى إمارة إسلامية، أو قيام الجيش أمس الأول بفض الاعتصام بميدان التحرير بالقوة.
وأوضح فتحي أن تسجيل السوق لقيمة تداول تجاوزت الـ 300 مليون دولار خلال جلسة أمس وفي أحد أيام رمضان تعتبر مؤشرا جيدا على تداولات إيجابية خلال جلسة اليوم.
ومن جانبة قال إيهاب سعيد عضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية إن محاكمة الرئيس اليوم سوف تؤثر على السوق بشكل سلبي ويدفعه للتراجع ليستهدف مستوى 4900 نقطة، لافتا الى أنه في حال اقتراب السوق من مستوى الدعم الرئيسي عند مستوى 4800 سوف يرتد للأعلى مع توقعات بوصول أحجام التداول إلى أدنى مستوياتها.
وأضاف السعيد أن الوضع السياسي هو المحرك الرئيس لكل شيء في البلد مما يجعل المستثمرين في حالة دائمة من الترقب عند الدخول في أحداث سياسية جديدة، مشيرا الى أن ما يدعم سلبية السوق أيضا ما نشرتة بعض وسائل الإعلام عن رغبة تنظيم القاعدة تحويل سيناء لدولة إسلامية مما يهدد مستقبل مصر خلال المرحلة القادمة، فضلا عن التداعيات السلبية لضرب المتظاهرين في التحرير.
من جانبه أوضح أحمد عبد الحميد، مدير إدارة التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الاوراق المالية- فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، إن أحجام تعاملات البورصة المصرية بلغت أدنى معدلاتها خلال السنوات العشر الاخيرة.
وقال عبد الحميد إن المستثمرين تجاهلوا الهبوط الملحوظ فى الاسعار لمتابعة جلسة المحاكمة مشيرا إلى أن العديد من شركات السمسرة التى وضعت أجهزة تلفزيون فى قاعات التداول لمتابعة المحاكمات.
من جانبه توقع وائل دالي - سمسار - بشركة ميراج لتداول الاوارق المالية تراجع اهتمام المستثمرين تدريجيا بمتابعة المحاكمات والعودة مرة أخرى إلى شاشات التداول.
وأرجع الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين بمتابعة جلسة محاكمة اليوم الى كونها أول محاكمة لرئيس جمهورية سابق فى تاريخ مصر.

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts