روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin



افتتحت اليوم  جامعة المنصورة  فعاليات المؤتمر الطلابي الأول للأبحاث  والابتكارات العلمية   الذى تعقد فعالياته فى الفترة من 28-29/4/2013 م  بقاعة الدكتور احمد أمين حمزة  بكلية العلوم  تحت رعاية الدكتور السيد احمد عبد الخالق رئيس الجامعة والدكتور حسن عتمان نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب  مقرر المؤتمر
حضر المؤتمر الاستاذ احمد فكرى طه  وكيل مديرية التربية والتعليم بالدقهلية ورئيس حى شرق  وعمداء الكليات المختلفة ومنسقى الانشطة الطلابية بالجامعة .
وأكد الدكتور  حسن عتمان  ان البحث العلمى هو احد الركائز والسبيل الوحيد لمجاراة العصر  وليس امامنا للحاق بعصر العلم  سوى تطوير  البحث العلمى وجوهر التحدى يكمن فى مدى القدرة على وضع برنامج لتطوير التعليم والبحث العلمى يمكننا من الوصول للقدرة المعرفية  لانتاج التكنولوجيا  . نحن نحتاج الى ثورة حقيقية  لكى يصبح التعليم الطريق للمستقبل  وتنمية قدرات الخيال العلمى  من خلال الربط بين مناهج التعليم  واهداف البحث العلمى  لتلبية  احتياجات المجتمع وحل مشاكله .
وتطوير البحث العلمى يرتكز على مضمون البحث العلمى  واسلوب البحث العلمى  وكيفية نشره  وتمويل البحث العلمى والجامعة  تهتم بالانشطة الطلابية  والنشاط العلمى والتكنولوجى  الذى يحتضن الطلاب ذوى المهارات الابتكارية  والابداعية  وتساهم الانشطة الطلابية فى  اكتشاف المواهب  والمهارات  والعمل على  خلق كوادر  تساهم بأفكار  وابحاث  وابتكارات علمية  وتشجيع الطلاب على البحث العلمى والابتكار  .  
واشار الدكتور السيد عبد الخالق ان البحث العلمى له اهمية كبيرة فتقدم الامم  مرهون بقدرتها على البحث العلمى  والعلماء   وتأتى فكرة المؤتمر  لاننا لدينا طلاب داخل الجامعة متميزون  ولهم قدرات  كبيرة  يستطيعون ان ينافسون  بها على المستوى الاقليمى والدولى  وهناك ابداع لدى الطلاب تعمل الجامعة على تنميته  من خلال  كل سبل الدعم الممكنة  ليسكون هناك جيل بناء قادر على  الاباع والمنافسة . كما سيتم عقب المؤتمر  تشكيل لجنة لتقييم الابحاث القابلة للتطبيق  وتوجيهها الى وزارة البحث العلمى  لتجد طريقها للتطبيق فى المجال العملى  كما سيتم قبول الابحاث العلمية للطلاب وعرضها قى المؤتمرات  العلمية الدولية  كما ستقوم ادارة الجامعة بتبنى الحاضنات التكنولوجية  لاختيار البحوث القابلة للتطبيق  وتنفيذها . كما ستقوم الجامعة  بمساعدة الطلاب للوصول الى  براءات الاختراع  حتى يتمكن  الطلاب من تحقيق افكارهم  وابتكاراتهم  .


استعرضت جلسات المؤتمر الابحاث  والابتكارات الطلابية  والتى انقسمت الى قسمين هندسى وطبى  وقام بادارة الجلسة الطبية الدكتور محمد  صبح والدكتور السعيد عبد الهادى والدكتور محمد الفراش  ومن ابرز هذه  الابحاث  بحث مقدم من الطالبة اميرة احمد جبر  طالبة الصف الثانى الثانوى  وقد نال البحث اعجاب وتقدير جميع الحاضرين  وهو امكانية معالجة القدم السكرى باستخدام مادة طبيعية (  بروبلس )  مستخلصة من  صمغ النحل  توضع هذه المادة على جروح القدم السكرى فتعمل على التئام الجروح سريعا بعد حقن المادة داخل الجرح  و تعتبر نتائج هذا البحث مذهلة على حسب وصف المتخصصصين فى المجال الطبى  ليقدم حل  لعلاج القدم السكرى  من مادة طبيعية لمرض  يؤثر على المجتمع المصرى   وقد قامت الطالبة باجراء التجارب  والفحوص المعملية على الفئران وعمل تقييم للنتائج  بمركز البحوث الطبية التجريبية بجامعة المنصورة من خلال منحة مقدمة من المركز  للابحاث الجديدة .
كما ستقوم الطالبة بعرض هذ البحث فى مسابقة انتل ايسف  بولاية اريزونا بالولايات المتحدة الامريكية  
  كما قدم خلال الجلسة الطبية  مجموعة من طلاب كلية الطب  بحث عن تأثير الفشل الكلوى على الكبد ودور مركب اكسيد النيتريك  على الكبد   وتم عرض هذا البحث فى مؤتمر CRRT  المنظمة الدولية للكلى بالولايات بكالفورنيا  وتم عمل الابحاث على فئران التجارب  بمركز البحوث الطبية التجريبية .

وتوصل البحث  الى ان  كمية اكسيد النيتريك  المنبعثة من الكلية بعد الاصابة تؤدى الى حماية الكبد ونقصان المادة  او زيادتها باستخدام ا الادوية المختلفة ( L- name    ، L –rag   ) ادى الى ضرر فى الكبد .
كما تم  عرض الابحاث و المشروعات الهندسية  وقام بادارة الجلسات الدكتور محمد عبد العظيم محمد والدكتور ابراهيم عبد الغفار بدران والدكتور عبد الحميد فوزى عبد الحميد قدم  الطالب  خالد عطية  نيابة عن فريق من 10 طلاب  من قسم حاسبات نموذج لاول تابلت مصرى  يتميز  بامكانية تصنيعه محليا  ويتم استخدامه لمراحل التعليم المختلفة بدءا من المرحل الاساسية الاولى كما يتميز ان لغة التشغيل والوظائف باللغة العربية  ويعد بذلك فرصة لخلق  سوق قوى لصناعة الالكترونيات بمصر  حيث ان ثمنه لا يتعدى الف جنيه مصرى  وقد فاز المشروع  بالمركز الاول بمسابقة مشروعات التخرج  وحصل الفريق على دعم مالى من أدكاديمية البحث العلمى  ودعم من شركة اتيدا   وشارك المشروع فى مسابقة صنع فى مصر  ومسابقة انجاز مصر.
 كما قدم  الطالب طلعت ماهر  والطالب محمد عطية نيابة عن فريق من قسم اتصالات  نموذج لمشروع طائرة بدون طيار تقوم بالتصوير المباشر للمستخدم على الارض  وايضا التصوير الليلى  وتقوم ايضا بتتبع الاهداف على الارض  والتعامل معها   ويمكن استخدامها فى  اعمال البحث والانقاذ  وتقديم المعلومات اثناء الكوارث والازمات  كما يمكن استخدامها فى مناطق الاحراش  والمناطق الجبلية  والمسطحات المائية والاستكشساف البيئى والتى  يصعب الوصول اليها بالوسائل العادية  .
كما قدمت سارة  رشاد  نموذج لمشرع نظام امنى داخل الجامعة  باستخدام  تقنية ( RFID  ) حيث يمكن استخدام كاميرات معينة تنقل معلومات يمكن تتبع حركة السيارات وتتبع حركة الافراد عن طريق التعرف على الوجوه  داخل الجامعة وهو يعد نظام امنى داخل الجامعات حيث تتطلب الضرورة الآن بالجامعت وجود نظام امنى ذكى يمكن من خلاله تتبع حركة السيارات والافراد   ويتم تتبع حركة الافراد عن طريق الكارنية الذى يحمله معه ويتم تتبع حركة السيارات عن طريق  كارت التعريف الخاص بكل سيارة  كما يمكن استخدام هذا النظام فى المستشفيات   والمكتبات  .
كما قدم الطالب ماهر طلعت نموذج لربوت  متعدد الاستخدامات مدمج به وحدة  ذكاء صناعى يمكنه تنفيذ اوامر معينة كما يمكن تعديل هذه الاوامر من خلال وحدة تحكم محمولة داخل الروبوت

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts