روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

البلاغة تشاكس الشعر فى " سر اللحظة على يد الناقد صلاح شفيع

مرسلة بواسطة الشاعرة الخميس، 24 نوفمبر 2011



" في اتحاد الكتاب فرع الدقهلية و دمياط ، تم مناقشة ديوان " سر اللحظة " للشاعر وحيد عبد الخالق راغب و ذلك في يوم السبت الموافق 19 نوفمبر الجاري .
تشكلت المنصة من كل من الأساتذة : فاطمة الزهراء فلا رئيس فرع الاتحاد ، الروائي سعيد نجم مديرا للندوة ، و الدكتور صلاح شفيع ، مناقشا العمل ، و الشاعر و حيد راغب- صاحب الديوان .
في البداية ، تحدثت الشاعرة فاطمة الزهراء فلا مقدمة الأستاذ وحيد بأنه واحد من كبار شعراء الدقهلية و عضو اتحاد الكتاب ، صدر له العديد من الدواوين ، أهمها " طُلى ثريات البشارة " وقد نُوقش هنا بواسطة الناقدة المتميزة " فاتن شوقي " العام الماضى ، و الديوان الذي بين أيدينا اليوم بالإضافة لسبعة دواوين أخري .
تحدث الأستاذ سعيد نجم مقدماً الدكتور صلاح شفيع بأنه واحد من النقاد المبدعين ، فقد صدر له مجموعة قصصية و كثير من الدراسات و لاسيما في مجال النحو و البلاغة .
استعرض الدكتور صلاح شفيع الديوان طباعةً و إخراجاً مؤكداً أن الديوان كان في حاجة لكثير من الجهد حتي يخلو من الأخطاء النحوية ، و تحدث عن السمات العامة للديوان ملاحظاً أن الشاعر عنون قصائدة بجمل من داخل القصائد . و الشاعر يعتمد على استدعاء الأسطورة فى غالبية قصائدة بكثافة حتى تناقضت بعض الأساطير مما أدى لعجزه فى القبض على المراد من غالبية القصائد وهذا حدا به للتفسير اللغوي و البلاغى ، فبدت المناقشة كأنها محاضرة في البلاغة . و قد قدم الناقد قراءة في ثلاثة عشر قصيدة .
في المداخلات ، اختلف المتداخلون مع رؤية الناقد حيث أكد الناقد إبراهيم حمزة أن المناقشة لا يمكن أن تكون مجرد إحصاء للأخطاء النحوية و الطباعية ، فالديوان يحتوي علي الكثير الذي يمكن مناقشته مثل رسم الصورة المركبة عند وحيد راغب و إن كانت صورا ذهنية غالباً لأن وحيد شاعر تسبق الفكرة العاطفة في معظم قصائده ، كما رأى رضا عودة أن العمل يستحق قراءة دالية تتوقف عند العناقيد اللفظية ، وتسلكها فى مستويات دلالية متكاملة ، كالألفاظ الدالة على تذويب الأسطورة داخل القصيدة ، تحدث الشاعر المترجم عبده الريس عن أهمية التبسيط النقدى وضرورته . وانتهت الجلسة بقصيدة جديدة للشاعر وحيد راغب .
رضا عودة




...

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts