روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

جمعة المطلب الواحد" تؤكد على رفض وثيقة المبادئ فوق الدستورية

مرسلة بواسطة الشاعرة الجمعة، 18 نوفمبر 2011

واصل آلاف المواطنين توافدهم على ميدان التحرير للمشاركة فيما يطلق عليها جمعة "المطلب الواحد" و"مليونية حماية الديمقراطية" والداعية إلى رفض وثيقة المباديء الدستورية التي أعدها الدكتور علي السلمي وضرورة تحديد وقت لتسليم السلطة.


وقام المتظاهرون بنصب المنصات التي وصل عددها إلي أربع منصات رئيسية الأولى تابعة لجماعة الإخوان المسلمين وأخرى لحازم صلاح أبواسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالإضافة لمنصة للجماعة الإسلامية وأخرى لحزب النور السلفي.


ويطوف أرجاء ميدان التحرير عدد من المسيرات التابعة للقوى الإسلامية منذ فجر الجمعة منها مسيرة تابعة لجماعة الأخوان المسلمين ضمت مئات الأشخاص فيما طافت مسيرة أخرى تابعة للجبهة السلفية حملوا خلالها لافتات كتب عليها "لا لوثيقة السلمي ولا لتأجيل الانتخابات" فيما اختفت المسيرات الليبرالية التي كانت قد وصلت إلى ميدان ا لتحرير منذ مساء الخميس مطالبة بمدنية الدولة ومردده لهتاف "ثورتنا ثورة شعبية لا إخوانية ولا سلفية" وهو ما دفع القوى الإسلامية للقيام بعدد من المسيرات لتثبت وجودها على الأرض.

كما يشهد ميدان التحرير حاليا بعض المشاحنات بين ائتلاف شباب الثورة وأعضاء حزب النور نظرا لقيام أعضاء حزب النور بتعليق لافتة بالحديقة المتوسطة للميدان كتب عليها "حزب النور يرفض المباديء الدستورية" وهو ما اعتبره شباب الثورة خروجا عن طلبات جمعة اليوم.


ملامح الجمعة حملت أيضا نصب العديد من الخيم والكرفانات بالحديقة المتوسطة لميدان التحرير منها التابع للشيخ حازم صلاح أبواسماعيل وحركة "حازمون" وجبهة دعم المسلمين الجدد فضلا عن الائتلاف الإسلامي الحر بالإضافة للخيم التابعة لائتلاف شباب الثورة.


من ناحية أخرى، انتشرت اللجان الشعبية على مداخل ومخارج الميدان حيث قاموا بتفتيش الحضور والتحقق من إثبات الشخصية وذلك منعا لاندساس عناصر قد تؤدي إلى الشغب فيما تم أيضا إغلاق الميدان أمام حركة سير السيارات وتحولها للشوارع الجانبية.

وشارك بعض أبناء الجالية السورية مع جموع المحتشدين في جمعة اليوم في إطار حشد التأييد لتحرك عربي لصالح الشعب السوري.


إلى ذلك،احتشد المئات من نشطاء حركة 6 أبريل أمام الجهة المواجهة لمجمع ميدان التحرير في إطار المشاركة في "جمعة "المطلب الواحد، داعين إلى رفض وثيقة المباديء فوق الدستورية، حيث قام المتظاهرون - الذين وصلوا في مسيرة من السيدة زينب عقب صلاة الجمعة - برفع الرايات السوداء حاملة شعار "6 أبريل " مطالبين الجيش بالعودة إلى ثكناته،وتسليم السلطة إلى مجلس رئاسي مدني .


في الوقت نفسه، قال عدد من منسقي الحركة بالميدان - إن الحركة ستقوم في مساء اليوم بمسيرة سلمية إلى ماسبيرو ؛ وذلك للتنديد بعدم تسليم السلطة إلى إدارة مدنية واستمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين، والعودة إلى الميدان مرة آخرى لاستئناف مشاركتها.



عشرات الآلاف بالاسكندرية يشاركون بالمسيرة


فى الإسكندرية، شارك عشرات الآلاف في المسيرة التي انطلقت من أمام ساحة مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية عقب صلاة الجمعة للاعتراض علي وثيقة المبادئ فوق الدستورية المطالبة بسرعة نقل إدارة البلاد إلي سلطة مدنية منتخبة.

وردد المتظاهرون هتافات "تحيا مصر" و"الله أكبر" لتنطلق المسيرة من مسجد القائد إبراهيم إلي قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بشرق المحافظة.

وضمت القوي السياسية المشاركة في المسيرة الرافضة للمبادئ فوق الدستورية، جماعتي (الإخوان المسلمين, والدعوة السلفية) وحزبيهما (الحرية والعدالة, والنور)،بالإضافة إلي أحزاب أخري منها (غد الثورة, والكرامة, والوسط, والإصلاح والنهضة)، فضلا عن عدد من الحركات والقوي السياسية غير الحزبية.



شيوخ قبائل الغردقة يخرجوا بالدهار رفضا لوثيقة السلمى


فى المقابل ، نظم عقب صلاة الجمعة مجلس شيوخ وقبائل الغردقة وحزب الحرية والعدالة وحركة شباب 6 ابريل الجبهة الديمقراطية وحركة البحر الاحمر للتغير وقفة احتجاجية بميدان الدهار وذلك تضامننا مع ثوار التحرير.


واكد ابراهيم الشاذلى المتحدث الرسمى باسم مجلس شيوخ وعشائر الغردقة على رفض المجلس لوثيقة السلمى للمبادئ الدستورية ورفض الوصايا على الشعب كما يرفض المجلس المحاكمات العسكرية كما يطالب المجلس تحديد موعد لتسليم السلطة.



الليبراليين والاسلاميين يشاركوا بتظاهرة السويس


شارك الألاف من مختلف التيارات السياسية مطالبين بتسليم السلطة لمجلس رئاسى ورفض وثيقة السلمى وسرعة محاكمة رموز الفساد وقتلة المتظاهرين وعزل فلول الحزب الوطنى المنحل.


وانقسم المتظاهرون الى تيار ليبرالى يقوده تكتل شباب السويس بمركز بميدان الشهداء -الاسعاف سابقا- وعدد من الأحزاب الليبرالية شارك فيها 1000لـ1500 شخص وإلى مسيرات حاشدة مثلت التيار الإسلامى والمتمثل فى الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية، والجماعة السلامية حيث جابت شارع الجيش الرئيسى بالمدينة.



المنوفية....هادئة


فى المنوفية، سادت حالة من الهدوء التام جميع مدن ومراكز المحافظة حيث خلت الميادين العامة والرئيسية بمدن المحافظة من اية مظاهر للاعتصامات أو التجمعات.


ولم تشهد مدينة شبين الكوم العاصمة وميادينها الرئيسية اية وقفات أو اعتصامات، خاصة ميدان المسجد العباسى بالمدينة والذى يعد أحد أهم الميادين بالعاصمة والذى شهد فى السابق جميع الاحتجاجات والاعتصامات والمسيرات المنددة بالنظام السابق.


وكانت جميع الاجهزة التنفيذية من الصحة والاسعاف والوحدات المحلية للمدن والمراكز ومديرية الامن ومراكز الشرطة والحماية المدنية قد رفعت درجة الاستعداد لمواجهة اية اضطرابات قد تحدث جمعة المطلب الواحد والتى تمر فى حالة من الهدوء التام فى كافة انحاء المحافظة.



السلفيين بالغربية يطالبوا بإلغاء وثيقة السلمي


احتشد آلاف من السلفيين أمام ديوان عام محافظة الغربية في مدينة طنطا مطالبين بإلغاء وثيقة السلمي وسرعة تسليم السلطة مدنيا ورفع الوصاية عن الشعب وعدم محاكمة المدنيين في المحاكم العسكرية والتصدي للبلطجية واستبعاد الفلول من الأماكن القيادية في مختلف المواقع بالدولة.


وتحدث في التظاهرة كل قيادات السلفية في الغربية وعلى رأسهم الأستاذ طارق منير أبرز القيادات السلفية بالمحافظة.


وقد ضمت التظاهرة نساءً وقفن في مكان مخصص لهن، وقد انضم للتظاهرة أعداد من المنتمين لحزب الحرية والعدالة كما ظهر من اللافتات التي يحملونها.



مئات من السلفيين والإخوان في ميدان قارون بالفيوم


وفى الفيوم، تجمع مئات من السلفيين والجماعة الإسلامية من أعضاء التحالف المكون من حزب النور وحزب البناء والتنمية الممثل للجماعة الإسلامية وحزب الأصالة يهتفون اسلامية إسلامية لا مبادئ دستورية وطالبت الهتافات بإقالة الدكتور علي السلمي وإلغاء المبادئ فوق الدستورية وأكدت الهتافات علي مطالبة المجلس العسكري بإعفاء السلمي من مهامة كنائب رئيس الوزراء لأنه ليس أقوي من الدكتور يحيي الجمل الذي تم استبعاده علي حد قولهم .. وكان مجموعة من المتظاهرين قد قاموا صباح اليوم بإقامة منصة تم استخدامها لإلقاء الخطب والشعارات والهتافات وقد ازدادت الإعداد عقب صلاة الجمعة وتحول التجمع الآن إلي مسيرات تجوب شوارع مدينة الفيوم . وصرح عبد الحميد الاهوني من قيادات حزب النور أن المسيرات ستنتهي في الخامسة من مساء اليوم.


ففي المنيا نظم المئات من أبناء المحافظة مظاهرات بكافة المراكز للمطالبة بتحديد جدول زمني لتسليم السلطة لقيادة مدنية منتخبة بإرادة الشعب في موعد أقصاه يونية القادم وإعلان رفضهم الكامل لمضمون "وثيقة السلمي " والمطالبة بإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين.


وفي محافظة الغربية، شهدت مدينة طنطا عقب صلاة "الجمعة " مؤتمرا حاشدا للجماعة السلفية امام ديوان عام المحافظة ..كما نظم شباب الحركات والائتلافات السياسية وقفة احتجاجية بميدان الشون بالمحلة الكبرى طالبوا خلالها برفض وثيقة السلمي واعطاء الفرصة للبرلمان القادم ، في الوقت نفسه قامت الجماعة السلفية بتوزيع منشورات بمساجد المحلة تحمل شعار لا للوصاية على إرادة الشعب.


وفي أسوان، شاركت العديد من القوى الوطنية والتحالف الإسلامي بأسوان الذي يضم الجماعة الاسلامية والدعوة السلفية والإخوان المسلمين في التظاهرات والتي تعرف بجمعة المطلب الواحد , مؤكدين على رفضهم لوثيقة السلمي .

وفي شمال سيناء،نظمت الحركة السلفية وعدد من المواطنين وبعض القوى السياسية والوطنية والتيارات الدينية وقفة احتجاجية أمام مسجد الرفاعى بميدان الحرية بوسط مدينة العريش، وذلك للتنديد بوثيقة المبادىء الدستورية التى أعدها السلمى ، وإعلان رفضها التام لها.. مطالبين بسرعة اجراء الانتخابات في موعدها وتسليم السلطة للمدنيين، وعدم فرض أية وصاية على الشعب .


وفي مطروح، نظمت الدعوة السلفية بالمحافظة وقفة احتجاجة للمشاركة في مليونية اليوم للتأكيد على رفض وثيقة السلمى للمبادئ فوق الدستورية.

وقد خرج الآلاف من السلفيين عقب أداء صلاة "الجمعة " متجهين إلى شارع الاسكندرية بوسط المدينة في مسيرة كبيرة حتى وصلوا لميدان المحافظة، حيث أقيمت منصة لكبار أعضاء الدعوة السلفية بمطروح لإلقاء كلماتهم التى اعلنوا فيها رفضهم لوثيقة السلمي .


فى محافظة الإسماعيلية، نظم التيار الإسلامي الذي يضم جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين بجانب اتحاد شباب الثورة وحركة 6 أبريل وممثلين لعدد من الأحزاب الجديدة بالإسماعيلية وقفة أحتجاجية ,طالبوا فيها بتسليم السلطة في البلاد لحكومة مدنية وإنهاء حكم المجلس العسكري ورفضهم لوثيقة السلمى .

وفي قنا خرج المئات من أعضاء القوى السياسية وائتلافات الثورة والأحزاب السياسية والتيارات الدينية من مساجد محافظة قنا عقب صلاة "الجمعة " في مظاهرة سلمية باتت فيها سيطرة التيار الاسلامي واضحة بميدان الساعة بوسط قنا , للمطالبة بتسليم السلطة للمدنين وفتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية .

وفي محافظة الأقصر نظم المئات من المواطنين والقوى السياسية والحزبية والسلفيون والاخوان والتيارات الإسلامية الاخرى المختلفة عقب صلاة "الجمعة " وقفة احتجاجية بميدان مسجد أبو الحجاج خلف معبد الاقصر , انتقدوا خلالها وثيقة السلمي

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts