وعلي مر الزمان , والحب والأشواق والعشاق يمثلون مشكلة مستعصية في الغناء والشعر والطرب والفن عموما , وشتان ما بين الكتابة عن السياسة والحب , فالسياسة لا يحبها الناس ويهربون من الخوض في سيرتها حتي المقالات السياسية ينصرفون عن قراءتها باستثناء القليلون الذين بدأوا يتابعونها أثناء ثورة يناير والتشفي في الكباروهم وراء الجدران , كذلك الجمع الثابتة في ميدان التحرير تحت مسميات مختلفة , لكن نعود إلي مقالات الحب والفن فهي الأكثر قراءة , من هذا المنطلق دقت ثومة بذكائها علي هذا الوتر وأعدت العدة للعشاق بالشعراء والملحنين لتحرض علي الحب , وأقسمت ألا تترك واحد ولا واحدة في العالم إلا ويصبح أسيرا للحب .
وكانت البداية قوية في العشرينات من القرن العشرين حينما غنت لرامي ...
الصب تفضحه عيونه , ...والصب بمعني الهوي والشوق , فالتفت الناس إليها وقالوا في نفس واحد :
الله...الله ..ياسيدي إيه الكلام الرايق ده ؟
ومن ذلك الوقت وثومه تحرض علي الحب دون توقف وهي تركب القطار الملاكي الذي اشترته وكتبت عليه (علي بلد المحبوب وديني ...زاد شوقي والبعد كاويني )
واستمرت ثومة في تحديها لكل من يقول للحب لا , وكانت أغنيتها البركان ( عن العشاق ..سألوني وأنا في الحب لا أفهم )ياعيني
طب ولما انت مابتفهميش بتجاوبي ليه ؟ ولا هو زيادة جهل وخلاص والنتيجة حب وجواز عرفي علي ورقة كراس.
تقول ثومة الحبيبة العجيبة في واحد من أسئلتها المريبة وخلت العشاق يحبوا في الجناين والخرابة والزريبة حينما سألوها عن القبلة
فأجابت في كسوف : القبله القبلة ..القبلة... ها
القبلة إن كانت للملهوف اللي علي ورد الحب يطوف ياخدها بدال الواحدة ألوف ولا يسمع للناس كلام ولا يخشي م. الناس ملام وربك والله رب قلوب
.هي سذاجة من الشاعر بالتأكيد ولا سذاجة أكثر من ذلك ..ملهوف ويطوف ع الخد وكأنه بلا مشاعر ويظل يفعل ذلك ألف مرة بلا أية تجاوزات ..طيب خلوا المستمع مجنون ..هل يعقل ذلك ؟
بصراحه إجابتها أثارت حفيظتي وسخط كل أولياء الأمور أيام القباقيب والطرابيش وشبشب الهنا لما قال عبد العزيز محمود متمنيا أن يكون شبشبا في قدم الحبيبة قائلا: ياشبشب الهنا ياريتني كنت انا, أعود لثومة وفوازيرها وأخبرها بأن الشاب الملهوف هذه الأيام له تعامل آخر مع البنت اللي بيحبهافما يمرشهر والتاني حتي تذهب الحبيبة للمحكمة تطلب شهادة ميلا لابنها الذي لا يعرف له أبا, وطبعا كله بسبب ثومه وفوازيرها , والتي تسأل في فزورة أخري عن العين ..إيش تقول العين للعين , ولفظة إيش تدل علي الفطرة ولغة القبيلة يعني المسألة كلها جهل في جهل , لكن يبدو أن العين من قديم الأزل سبب البلاوى كلها .
ويبدو أن لغة فوازير الحب اشتهرت بعد ثومة , فغنتها ليلي مراد وقالت مفيش حد مشغول البال ...مفيش حد عنده سؤال . فتبدأ المراهقات تسأل عن تقل الحبيب والغيرة عليه وكلها إجابات تحرض علي الحب بلا شك
.وتأتي الشحرورة لتزيد المبلة طين وهي تبشر الراسبين في الحب بأنه سوف تعطي دروسا كلها نصايح وعظات وتنادي ع البضاعة وتقول ..ملحق ملحق طبعة جديدة آخر نسخة كتاب الحب وكله كوم ونصايح الشحرورة كوم والتي بسببها نعاصر هذا االكم من جرائم الحب وربنا يسلم
0 التعليقات