أولا :- دور إدارة المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين
· تشكيل لجنة مشرفة على برنامج رعاية الموهوبين برئاسة مدير المدرسة وعضوية المتميزين من المعلمين على أن يكون المرشد الطلابي وأمين مصادر التعلم ومشرف النشاط ومشرف النشاط العلمي أحد أعضاء هذه اللجنة ويفضل أن يكون الأخير ( مشرف النشاط العلمي ) منسقا لأعمال رعاية الموهوبين في المدرسة .
· وضع الهيكل العام للبرنامج الخاص برعاية الطلاب الموهوبين في المدرسة .
· وضع خطة سنوية تشمل صياغة الأهداف بشكل واضح مع تحديد مجالات العمل المختلفة مع تحديد أدوار كل الفئات التي سيتم الاستفادة منها وطرق المتابعة والتقويم .
· تقسيم الأدوار والمسؤوليات بشكل سليم على أعضاء اللجنة .
· تقويم الاحتياجات الخاصة الطلاب الموهوبين للتعرف إلى الثغرات التي لم تلبى في البرنامج.
· الاهتمام برفع كفاءة البيئة الإدارية والتعليمية من خلال تدريبهم المستمر على التعامل مع الطلاب الموهوبين .
· الاهتمام باختيار البرامج والأنشطة التي تلبي حاجات الطلاب الموهوبين.
· تفعيل دور أولياء الأمور والمجتمع المحلي فيما يخص البرنامج .
· الإطلاع على مهام وواجبات معلم التربية الخاصة إن وجد للتنسيق بين ذلك والإدارة المدرسية.
· متابعة تنفيذ الخطة ألموضوعه إداريا وفنيا على النحو التالي :-
- التعرف إلى الأعداد الكلية الطلاب الموهوبين في المدرسة وتوزيعها في الفصول .
- متابعة الملفات الخاصة بمعلم التفوق والموهبة.
- الإطلاع على ملفات وأنشطة الطلاب الموهوبين.
- الزيارات الدورية لمعلم التفوق والموهبة إن وجد في المدرسة
- تخصيص جزء من الزيارات الصفية لمدير المدرسة ووكيله للإطلاع على الأوضاع التعليمية لهذه الفئة.
- إسناد أدوار المرشد الطلابي في متابعة حالات الطلاب الموهوبين ذوي الحالات الخاصة .
- عقد اللقاءات الدورية بين إدارة المدرسة والقائمين على تنفيذ الخطة المقترحة للتشاور في الأمور التنفيذية .
ثانيا :- دور معلم التفوق والموهبة (إن وجد مستقبلا) في رعاية الطلاب الموهوبين :
o يشارك في لجنة رعاية الموهوبين في المدرسة بفعالية ويكون نائبا لمدير المدرسة بصفته المتخصص في هذا الشأن.
o يضع وثيقة مشروع رعاية الطلاب الموهوبين لمدرسته ، بالإضافة إلى الخطة الفصلية للمشروع
o يترجم الخطط إلى مشروعات وإجراءات عمل تطبق في الميدان التربوي .
o يطبق اختبارات الكشف على الطلبة الموهوبين والمتفوقين ، ويقوم بتصحيح استجابات الطلاب ويعالجها إحصائيا لفرز الطلاب الموهوبين .
o يعد قاعدة بيانات متجددة تحتوي على البيانات والمعلومات الخاصة بالطلاب الموهوبين وطريقة سيرهم وتطورهم في البرنامج .
o يعد سجلات و ملفات تضم الاستمارات و الأدوات والوثائق التي يستخدمها في العمل .
o يقدم برامج إثرائية و مناشط تدريبية متنوعة وفق خطة شاملة لصقل مواهب وقدرات الطلاب
ثالثا :- دور المعلمين في رعاية الطلاب الموهوبين
§ الاهتمام بتوفير أنشطة متقدمة للطلاب الموهوبين داخل الفصل .
§ الاهتمام بتوفير أنشطة متنوعة في ركن التعليم الذاتي .
§ الاهتمام بتنمية قدرات ومهارات الطلاب الموهوبين .
§ المساعدة في الأنشطة الخاصة بالطلاب الموهوبين .
§ التفكير في برامج تدعم مشروع رعاية الطلاب الموهوبين.
رابعا :- :- دور المرشد الطلابي في رعاية الطلاب الموهوبين
o التعرف على الطلاب الموهوبين في المدرسة .
o الاهتمام بالحالات الخاصة مع القيام بدراسة الحالة من خلال الاستمارة المعدة لذلك .
o الاهتمام بقضايا الطالب الموهوب .
o إعطاء المقترحات الخاصة بتنمية المهارات للطلاب الموهوبين .
0 التعليقات