روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

وزيرالتموين: نظام جديد لتخزين القمح وتقليل الفاقد

مرسلة بواسطة الشاعرة الجمعة، 18 يناير 2013

قال وزيرالتموين والتجارة الداخلية الدكتور باسم عودة "إنه سيتم خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلين تحويل 7 شون ترابية موجود ة بهيئة السلع التموينية على مساحة 63 فدانا إلى نظام البانكرز(مستودع خفيف به تهوية جيدة) المستخدم فى كل من كندا وأستراليا, لتخزين نحو مليون ونصف طن قمح لمدة 4 شهور خلال الموسم الحالى وتقليل الفاقد منه".
جاء ذلك خلال جولته التفقدية فى منطقة الساحل بمنطقة شبرا مصر "الجمعة", ورافقه خلالها اللواء أحمد موافى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين.
وأضاف الوزير"أنه تم عمل الإجراءات الفنية لتجهيزعرض أسعارلإسناد المشروع لشركات مصرية بعد أخذ موافقة اللجنة الوزارية الاقتصادية, وسيتم العرض على مجلس الوزراء لأخذ موافقته".
وأوضح أن نظام (البانكرز) هو أحد الخطط والحلول التى عرضها اتحاد المستثمرين المصريين بالخارج على الوزارة.
وأضاف عودة "أنه سيتم بعد العيد الثانى للثورة وضع حجرالأساس لنحو 15 صومعة مع زيادة سعتها التخزينية إلى 1.5 مليون طن وسيستغرق إنشاؤها نحو عام ونصف العام".
وفيما يتعلق بتحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح, قال عودة "إن الوزارة قامت بتوريد 3.7 مليون طن من المزراعين الموسم الماضى" موضحا أن الوزارة تستهدف زيادتها بنحو 20 % لتصل إلى 4.5مليون طن, بالإضافة إلى أن الهدف حاليا هو رفع الكفاءة التخزينية للقمح وتقليل الفاقد والحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى.
وحول تسريب المواد البترولية والسولارأكد عودة أن الغرض من جولته الوقوف على مشكلات المواطنين بمحطات الوقود, بعد تلقيه عددا من الشكاوى بعدم وجود المواد البترولية والسولار فى محطات بعينها.
وقال إن ظاهرة تهريب السولارالى خارج مصر لابد من القضاء عليها مشيرا إلى أن السولار المصرى يهرب إلى العديد من الدول منها تركيا وإسرائيل وغزة والأردن.
من جانبه قال اللواء أحمد موافى مديرمباحث التموين "إنه يتم حاليا عمل حملات تفتيشية فى عدد من المحافظات الحدودية مثل شمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد لضبط الأسواق ولعدم تهريب المواد البترولية عبر السيارات الخاصة".
وتم ضبط كميات ضخمة بما يقرب من 80 ألف لتر من المواد البترولية فى سيارات التنر والمذيبات ومراكب الصيد, كما تم ضبط 9 ملايين و132 ألف لتر سولار فى سيارة نقل وذلك بالتواطؤ مع شركات التوزيع.
وخلال الجولة, شكا عدد من المواطنين من نقص السولار, كما اشتكى البعض من نقص محطات الغاز الطبيعى.. وأجاب الوزير أن وزارة البترول قامت بعمل اتفاقية مع 6 محافظات لإنشاء محطات للغاز الطبيعى.
وقال الدكتور مجدى وصفى مدير إدارة الدعم بالوزارة حول أزمة السولار إنه وفقا لأرقام هيئة البترول يتم ضخ نفس الكمية المعتادة, إلا أن اندفاع المواطنين المحطات ولجوء البعض إلى تخزين الوقود هو ما سبب الأزمة.
وأضاف "فيما يتعلق بنظام توزيع البوتجاز عن طريق الكروت فإنه تم حتى الآن تعميم التجربة فى 20 محافظة, بعضها تم التعميم فيه بجميع أنحاء المحافظة, فيما تشهد بعض المحافظات التطبيق فى مركزين ويتم زيادتهم أسبوعيا حتى يتم التعميم فى المحافظة بالكامل".
ونوه بأن توزيع البوتجاز عن طريق الكروت نال رضا المواطنين, موضحا أن الفترة الحالية والتى تمثل ذروة الاستهلاك, لم تشهد ازدحاما على المستودعات, قائلا "إنه لا يوجد مواطن يعانى من الحصول على إسطوانة البوتجاز".

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts