روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

عنوان رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة رانيا عبد الهادي , إلي كلية دار العلوم بجامعة الفيوم , وقد نوقشت في 25/9/2012, وحصلت علي الإجازة بامتياز , وقد ترأسلجنة المناقشة الدكتور محمد حسن عبد الله , وعضوية الدكتور عبد العاطي كيوان , والدكتور مصطفي الضبع , والدكتور وليد الشيمي .
هذا وقد أشرف علي إعداد الرسالة الدكتور مصطفي الضبع , والدكتور وليد الشيمي , وتشمل الرسالة أربعة فصول ..أولاهما بعنوان : الأحداث والقضايا وأثرهما في تشكيل البنية السردية في الروايات محل البحث , والفصل الثاني بعنوان ( أنماط الشخصية في هذه الروايات , والفصل الثالث عن : الزمان والمكان وأثرهما في تشكيل البنية السردية , والفصل الرابع عن (لغة الوصف والرمز وأثرهما في تشكيل البناء السردي .
وتختتم الرسالة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث , ومنها الدقة والبراعة في الوصف سواء للشخصيات أو الأماكن أو الطبيعة , كما تشيع في رواياته روح الفكاهة والمرح حتي في أحلك الأوقات والظروف مما يجعل القارئ يشعر بالارتياح النفسي , وقد رأت الباحثة أن الاسترجاع قد ورد في هذه الروايات بكثرة علي عكس الاستباق الذي لم يرد إلاا نادرا , كما لا حظت الباحثة كثرة ورود المكان خاصة في رواياته الحربية حيث يكثر الحديث عن الأراضي , والجبال , والممرات , كما تتنوع هذه الأماكن بتنوع متابات الكاتب نفسه , وتري الباحثة أن لغة الروايات تتنوع بين اللغتين الفصحي والوسطي تمزج بين العامية والفصحي , كما تميزت الروايات بالتنوع في الحوار , ومن أهم سمات الحوار في الروايات أنه لم يجعل شخصياته تتحدث بلغة غير التي اعتادت أن تتحدث بها , كما لا حظت الباحثة ورود المونولوج بكثرة في هذه الروايات

2 التعليقات

  1. فؤاد حجازي... رواية تمشي على الأرض..الجزء الأول
    بقلم/ محمود سلامة الهايشة

    أهداني الأديب والروائي الكبير فؤاد حجازي كتابه الذي صدر مؤخراً "قرون الخروب"، وذلك بمقر اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط، بمساكن جديلة بشارع قناة السويس، مساء يوم السبت 10 نوفمبر 2012، وهو ثالث كتاب من أوراق سيرته الذاتية، بعد أن صدر كتابان "أوراق أدبية"، و "م الدار للنار"، وقد اخبرني الأستاذ فؤاد أن هناك كتاب جديد صدر ويريد أن يعطيني نسخة منه، وذلك عندما قابلته مصادفتاً صباح يوم الخميس 8 نوفمبر، أمام مكتب بريد "سيدي عبد القادر"، فسلمت عليه، واندهش لأمرين، لأنه رآني وكذا لما وجد مكتب البريد مغلق، ونفس الشعور كان بداخلي، ولكني كنت فرح جدا لأن تركت مكتب بريد "المدير" على شارع البحر (الجمهورية) لازدحامه الشديدة، الذي لم عرفه سبب إلا بعد أن قراءة الورقة الملصقة على باب مكتبي بريد "سيدي عبد القادر"، و مكتبة "محطة القطار" الرئيسي، بأن هناك مكاتب بريد سوف تغلق يوم الخميس وأخرى سوف تغلق يوم السبت وذلك ابتدءاً من شهر نوفمبر الجاري، كنت أريد أن استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر لابنتي (سناء) التي رزقني الله بها منذ ثلاثة شهور ونصف، ومنذ استخراجي لنفس الشهادة لأختها (حبيبة) منذ عامين ونصف، وأنا على علم بأن من مواليد 2009 لابد من لصق طابع أسرة فئة العشرين جنيها على شهادة الميلاد الكمبيوتر بخلاف رسوم استخراج الشهادة في مكتبة السجل المدني والتي كانت خمسة جنيها وقت (حبيبة) وأصبحت سبعة جنيهات وقت كتابة هذه السطور، فخرجت من البيت متوجها لمكتب "المدير" ثم مكتب "سيدي عبد القادر" بصحبة شخص لا أعرفه قابلته أمام كوبري طلخا أوقفني يسألني عن مكتب بريد "المدير"، ثم واصلت لمكتب بريد "المحطة" بصحبة الأديب فؤاد حجازي، الذي داعي للحضور يوم السبت القادم لمقر اتحاد الكُتاب لكي يعطيني نسخة من الكتاب الذي حدثني عنه، فلم أكن متأكدا أنه من تأليفه، حيث أنه يشرف على سلسلة أدب الجماهير التي أنشها منذ العام 1968 والتي تحمل شعار (الإبداع طريق التقدم). ولما أحس مني أنني لن أتي السبت، فأخبرني أنه سوف يترك لي نسخة مع (أيمن) في مطبعة دار الإسلام للطباعة والنشر، والتي كانت في شارع الجلاء. تركته أمام مكتبة بريد "المحطة" حيث واصل سيرة إلى مكتبة بريد "توريل" بشارع بورسعيد، بينما رجعت من شارع السكة الجديدة قاصداً دار ابن لقمان بشارع بورسعيد لمقابلة الفنان الخزاف/ مجدي صالح الأسدي- مدير متحف المنصورة القومي، الذي تأخر عليًّ بعد أن انتظرت قرابة ثلاثة أرباع الساعة، كنت أريد الرجوع سريعا للبيت لاقتراب موعد خروج زوجتي للذهاب لمدرستها، حيث كانت تعمل في النصف الدراسي الأول مسائي، فكانت المدارس التي تعمل فترتين لا تأخذ السبت أجازة كالمدارس التي تعمل فترة واحدة، وكما يقولون اللقاء قسمة ونصيب، فقد قابلت الفنان مجدي صالح، مساء ذلك اليوم بمكتبة مصر العامة بالمنصورة (مكتبة مبارك سابقاً) في حفل تأبين الفنان التشكيلي التلقائي الراحل/ بدوي سعفان ( 1928م - 2012م )، حاضر فيها الفنان الكبير/ محمود خفاجي (نقيب التشكيليين بالدقهلية)، والفنان الناقد الأستاذ/ محمد كمال، وأعطيته الاسطوانات (CDs) بآخر المعارض الفنية التي قمت بتغطيتها وتصويرها بالمتحف.
    بدأت أقرأ في كتاب "قرون الخروب" وقررت أن اكتب قراءة ودراسة عنه، وكعادتي لابد من اختيار عدة عناوين طوال وأثناء تفاعلي مع أي كتاب، فكان أول عنوان "حواراً مع كتاب قرون الخروب من أوراق السيرة الذاتية لفؤاد حجازي"، فكرت كثير، لابد أن يكون عنوانا يليق بهذا الكاتب الكبير؛ إلى أن جاء اليوم الثاني من دورة "فن الصحافة وإعداد الصحفي"، التي نظمتها نقابة الإعلاميين المستقلين (تحت التأسيس) برئاسة د.هبه الديب، وجريدة الكرنك الإلكترونية، ومكتبة كلمات للنشر والتوزيع أمام كلية طب المنصورة والتي كانت تستضيف الدورة، فالمكان من حولي ممتلئ بالكتب، فيدي لا تستطيع أن لا تمد عليها، فهي تتحرك بشكل غير إرادي، فأمسكت بديوان شعر بعنوان "بديهيات" للشاعر "أحمد عقل" صادر عن دار الكتاب للنشر والتوزيع بالمنصورة، فقد قمت بتصوير الغلاف الأمامي والخلفي، وقام بتقديم الديوان الدكتور محمد المخزنجي الذي كتب يقول: "أحمد عقل..قصيدة تمشي على الأرض"، فقلت لنفسي وجدته، العنوان سوف يكون "فؤاد حجازي..رواية تمشي على الأرض".
    بقلم
    محمود سلامة الهايشة

     
  2. فؤاد حجازي... رواية تمشي على الأرض.. الجزء الثاني
    بقلم
    محمود سلامة الهايشة
    خبير التنمية البشرية

    ۝ مسحوق الخروب أحد اكتشافات فؤاد حجازي: (1)
    يقول: وعندما أريت المسحوق (يقصد مسحوق قرون الخروب) لزوجتي أبدت عجبها، فطلبت منها أن تستخدمه في صناعة الآيس كريم لنتذوقه مثلجاً..وكانت النتيجة مذهلة، فلم نستطيع تمييزه عن طعم الشيوكلاته. فطلبت منها أن تصنع "كيكة" مستخدمة له بدلاً من الشيكولاته. فكانت النتيجة نفسها.
    وفكرت..لماذا ونحن في عصر الجات، لا نحتكر استخدام مسحوق الخروب وهو زراعة محلية في الشراب وصناعة الحلوى، بديلاً عن الشكولاته المستوردة، وطعمه لذيذ ولا يسبب حساسية كما تسبب الشيكولاته لبعض الناس. وكيف نجعل المصريين يقبلون عليه. ولمن أتجه بهذا الاكتشاف؟!

    ۝ القمامة ومياه المجاري في الشوارع العربية: (2)
    هل هو مزاج سيء لا تفسير له.. وهل من ضمن هذا المزاج تركنا للقمامة في شوارع وحارات مدننا وإعمال معالجة طفح المجاري، وإذا كان ذلك مبررا في حارات مدينة عريقة كالقاهرة بسبب ضعف الإمكانيات فما هو عذر بغداد والبصرة وطرابلس ليبيا، التي تملك المال. وفي بنغازي رأيت المجاري طافحة في شوارعها الرئيسية. وما هو عذر مكة والقمامة ملقاة في حاراتها غير المسفلتة على مقربة من الحرم المكي، الذي تجلس بالقرب منه متسولات..!! أين عائدات النفط. وما فائدة الثراء إذن..؟!

    ۝ بسؤال كتاب ”قرون الخروب“ من أوراق السيرة الذاتية للروائي فؤاد حجازي:
    هل هذا أول كتاب في سيرة فؤاد حجازي؟
    ثمة كتابان قبل هذا في السيرة الذاتية:
    الأول: أوراق أدبية، طبعتان، ديسمبر 1980، وثقافة الدقهلية ديسمبر 1998.
    والثاني: م الدار للنار، دار الثقافة الجديدة، مارس 2012.

    ۝ ما هو أفضل وقت للكتابة عند فؤاد حجازي؟ (3)
    " ..... وأنا لا أستطيع الكتابة بعد الظهر أو مساءً. لا أكون قادراً على التفكير والتركيز إلا صباحاً من التاسعة حتى الثانية عشرة تقريباً. أما في الأوقات الأخرى فيمكنني القراءة".

    ۝ كيف تتقدم مصر؟ (4)
    الذي سينقل مصر من عالم إلى آخر، هو توفير مناخ علمي، يؤدي إلى تفكير علمي، يقضي على البيروقراطية، والتقاليد البالية، ويفرخ علماءً جدداً، ينهضون بالبحث العلمي.

    ۝ فؤاد حجازي.. أميراً لرواية الحرب في مصر: (5)
    (أقول ولا أجامل، وبحكم قراءاتي في الأدبين الأمريكي والإنجليزي وروايات الحرب الكثيرة، أقول، أن "الرقص على طبول مصرية" هي من أفضل ما قرأت من روايات الحرب التي قرأتها في الأدبين، ما يجعلني عن قناعة أعلن "فؤاد حجازي" أميراً لرواية الحرب في مصر) [د.جمال عبد الناصر – أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة].

    ۝ فؤاد حجازي يعشق المشي (السير على الأقدام):
    • "وفي مجلس مدينة طلخا، حيث كنت أعمل وقتها، علموا بالخبر وأبلغوا رئيس المجلس. رحب بي الرجل وأبدى استعداده لأية خدمة. وبعد تردد سألته الحضور في التاسعة صباحاً بدلاً من الثامنة والربع، لأني أسكن في المنصورة، وآتي ماشياً" (6).
    • "كنت في الصباح بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية وتناول الغداء، قد تجولت في المدينة. مشيت على النيل ونزلت إلى القلب، حيث سوق الخضر.. لا ينفصل عن محال بيع العطارة، والمناديل والأزياء الشعبية على جانبي الشارع". (7).

    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
    1- [المصدر: كتاب "قرون الخروب"، للروائي فؤاد حجازي، سلسلة أدب الجماهير، 2012، ص49].
    2- كتاب "قرون الخروب" لفؤاد حجازي، ص34.
    3- كتاب "قرون الخروب"، ص40.
    4- كتاب "قرون الخروب"، ص109.
    5- كتاب "قرون الخروب"، ص101.
    6-كتاب قرون الخروب، ص43.
    7- كتاب قرون الخروب، ص46.

    بقلم
    الكاتب والباحث/ محمود سلامة الهايشة

     

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts