روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

إعلان تفاصيل الدورة 43 للقاهرة الدولي للكتاب
د. محمد صابر عرب

القاهرة: عقد د.محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة للكتاب مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ 43 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي تستضيفه مصر ويفتتحه رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك بمركز المؤتمرات بمدينة نصر صباح يوم السبت الموافق 29 يناير/ كانون الثاني.

ويستمر المعرض حتى الثامن من فبراير/ شباط، ويشارك به 632 ناشرا من29 دولة منها 17 دولة عربية و12 دولة أجنبية، وسوف يفتح المعرض أبوابه للجمهور بعد الافتتاح مباشرة فى الثانية ظهرا، وتبدأ الأنشطة الثقافية والفنية فى اليوم التالى للافتتاح.

حضر المؤتمر الصحفي كل من الدكتورة تشين دونغ يون المستشار الثقافى للصين و د. جانج دى تشين ممثل الحكومة الصينية فى الدورة الجديدة من المعرض.

وخلال كلمته في المؤتمر أشار د.عرب إلى أن معرض الكتاب سيظل بمقره الجديد بمركز المؤتمرات لحين الانتهاء من أعمال التجديد والتطوير التي تشهدها أرض المعارض بمدينة نصر "المقر القديم للمعرض" والتى تستغرق 3 سنوات.

وأوضح عرب أن معرض الكتاب سوف يقام على كل مكان بمركز المؤتمرات سواء القاعات المغلقة أو المكشوفة أو الحدائق، وأن الزائر له سوف يشعر أنه فى معرض لا يقل أبدا عن معرض فرانكفورت حيث يمثل المعرض نقلة حضارية هذا العام.

وأضاف أنه تم منع خلال الدورة الجديدة من المعرض أى نشاط غير الكتاب الورقى أو الكتاب الإلكترونى وما يتعلق بهم، هذا بالإضافة لسور الأزبكية والذى سيخصص له مكان خاص هذا العام ومدخل خاص به والدخول إليه مجانا.

وحول دخول المعرض أوضح د.صابر عرب أن باب الفنجرى مخصص للإعلاميين والصحفيين بكارنيه صحفى، وتم تخصيص مركز إعلامى وغرفة ملحقة به تشمل كل الخدمات ومزودة بخدمة الإنترنت.

أما باب "3" فهو للجمهور العادى وهناك ستة أبواب على سور المعرض للجمهور وباب النصر مخصص للضيوف والمشاركين فى الندوات والانشطة الثقافية والفنية وهناك ساحة انتظار للسيارت تستوعب 500 سيارة، ولأول مرة هذا العام تباع تذاكر المعرض بمحطات المترو حيث يستطيع كل من يأتى إلى القاهرة لحضور المعرض أن يحصل على تذكرته من محطة المترو وسعر التذكرة جنيه واحد كالمعتاد.

كذلك سوف يكون هناك سيارات مخصصة لكل محافظة يمكن أن يأتى سكانها ويعودون فى نفس اليوم بداية من بنى سويف حتى محافظات الدلتا، وأضاف د.عرب ان النشاط سوف يكون مكثف هذا العام ويرضى جميع الأذواق والأعمار ويغطى كافة النواحى السياسية والفكرية والإبداعية وكذلك الفنون المختلفة.

وحول المواطنة كمحور رئيسى من محاور المعرض قال د. صابر عرب أن هذا المحور غير مقحم على النشاط وإنما محددا منذ العام الماضى، وذلك انطلاقاً من الشعور بالمسئولية الوطنية والثقافية.

وحول ضيف الشرف قال د. عرب أن الصين هى ضيف الشرف هذا العام وهى دولة كبرى، لافتاً إلى أن الصينيين قادمون بثقافتهم الضخمة من خلال برنامج ثقافى وفني متميز.

من جانبه أشار د.جانغ دى تشن: أن معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام سيكون قاعدة هامة جدا للعلاقات بين مصر والصين فى مجال الطبع والنشر، موضحاً أن هناك أكثر من 110 ممثلى دور نشر و143 ممثلى الثقافة الصينية سيحضروا إلى مصر للمشاركة فى البرنامج الثقافى لدولة الصين وسيحضر معهم أكثر من 5000 كتاب من أحدث الكتب التى صدرت خلال العامين الماضيين، إلى جانب دعوة سبعة من أشهر الكتاب وثلاثة علماء لتنظيم البرنامج الثقافى.

ومن المقرر أن يقام الجناح الصينى بقاعة "نفرتيتى" وسوف تقام الأنشطة أيضا بنفس القاعة والقاعة مقسمة إلى 8 مناطق للعرض منها منطقة للكتب المختارة عن الصين وتاريخ تطورها وتطور الرموز الصينية وشكل الطباعة فى العصور القديمة، كما يوجد معرضا للصور التى تعكس عمق العلاقة بين مصر والصين، إلى جانب منطقة تعرض كتب عن التطور الاقتصادى الذى شهدته الصين فى الفترة الأخيرة، وتطور العلاقة بين مصر والصين فى المجال الاقتصادى، وتخصص منطقة أخرى للإبداعات الثقافية.

وتم اختيار بعض من الأساتذة الكبار والفنانين لتعليم فن صناعة التماثيل الطينية مع عرضها فى منطقة العرض، والمنطقة تشمل الأعمال المترجمة من اللغة اللصينية إلى اللغة العربية والعكس، ومنطقة عليها معرض فنى يضم 20 لوحة فنية لـ 11 فنان صينى، وفى نفس منطقة العرض ستعرض طريقة الطباعة حيث أن الصين هى أول من اخترع الطباعة ،هذا إلى جانب النشاط الثقافى والفنى الذى سيفتتحه الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى مع وزير ثقافة الصين.

وسوف تهدى الصين كتب لمكتبة الإسكندرية ودار الوثائق، وأضاف د.جانغ أن الصين ستنظم أسبوعا للافلام الصينية تعرض فيها 6 أفلام من أشهر الأفلام الصينية.


0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts