روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

ليلة إبداعية في رحاب محمد ناصف في اتحاد كتاب الدقهلية..كتبت فاطمة الزهراء فلابين الأدباء كان واحدا منهم ,وبين المسئولين حمل راية الإدرة بكل حنكة ونجاح , وفي اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط جلس علي المنصة وقد جلس معه الأدباء والنقاد فؤاد حجازي , وناصر العزبي , ود أحمد الحسيني والموضوع أو اللقاء حمل عنوان ( محمد ناصف مبدعا ) والموضوع شيق وجذاب , فناصف مبدع له مذاق التفاح وطزاجة الفراولة خاصة حين يكتب للطفل , فقال عنه حجازي , ناصف يسرقك لعوالم الطفل المدهشة , فيجعل البطل طول الوقت في مأزق ليتعلم الطفل كيف يتعامل مع الآخرين , ولقد امتلك ناصف الخصائص الهامة لأدب الطفل وأهمهاالالتزام الخلقي والشرعي بآداب الدين وقيمه ومثله وتصوراته ونظرته الشمولية للكون والحياة والإنسان . * الاقتصاد الذي يتمثل في تقديم الأفكار بصيغ لا ترهق الطفل ولا تكلفه جهود كبيرة وذلك عن طريق استخدام كلمات وتعابير واضحة لا تحتمل أكثر من معنى واحد وأن تكون التعابير واضحة مع عدم وجود الإطناب وأن لا ترهق الطفل بكثرة المصطلحات وكثرة الإطناب . * أن تكون رموز أدب الطفل مباشرة تحتاج إلى مس خفيف في القدرة الذهنية لتتعرى هذه الرموز وتتضح أبعادها وضوحاً جلياً . * تعبيره عن الخبرات الانفعالية لدى الأطفال ومراعياً لخصائص نموهم بحيث ينمي قدرات الطفل على التفكير والتحليل من خلال تقديمه خبرات جديدة . * وجود المقومات الفنية الجاذبة للطفل كوجود الحوار البسيط والحدث البسيط والحبكة السهلة في القصة . * أن يشمل أدب الأطفال على خصائص فكرية تتعلق بشيء من الخيال وأن يبتعد عن التجريد ويلجأ للحس . وهذا ما نجده في مسرحية أغنية الشمس تدور المسرحية حول البنت الصغيرة نانى التي ترفض أن تتناول عددا من الأطعمة و ترفض التعرض للشمس فتتعرض للضعف و الهزال و تكسر يدها و تأتى إليها الخلايا في حلمها و كذلك الجراثيم و الفيتامينات و يحدث صراع تنتصر فيه نانى بعد أن تتناول كافة العناصر الغذائية , قدمت المسرحية للأطفال في العديد من المدارس في مصر و العالم العربى ضمن أنشطة المسرح المدرسى ., أما أما المسرح الشعري والذي تناوله ناصر العزبي والذي عرفه بأنه الصراع بين الخير والشر ، ولعلنا نضيف : والناشئةِ بغرض استخلاص القيم السامية المنبثة في تلك التجربة، وهي تجربة لا تنفصل بالطبع عن الحياة اللانهائية الأشكال. لنقل إذن إن الشعر هو التجربة الخيالية لذاتها وليس لما تحتويه من مضامين أخلاقية أو سياسية أو تربوية . تثري خيال الطفل .. و ربما تماست هذه التجربة الخيالية مع أغراض اخرى ، غير أن الشعر الحقيقى لا يعكر عليه أن تلقى فيه هذه الأغراض المحدودة، فالشاعر هو خالق أساطير يسميها بالقوة التركيبية السحرية. لعالم الطفل الملئ بالبراءة والجمال وبما أن الأسطورة هي خلق المعنى بمنأي عن الحدث الذي ترويه، فلا غرو أن تعامل بالاحترام الواجب لكل خلق وابداع، ومن هنا تأتى أهمية الحكاية التي يغضب منها الطفل أحيانا جوهراً ووظيفة، بغض النظر عن الوقائع المادية التي تتخذها سبيلاً للتجلى. أنظر إلى أساطير الأديان البدائية التي أسهمت في خلق أصل الحياة لشعوبها، كانت الساعة تجري بالوقت جريا والأدباء ينصتون ويتابعون حديث الإبداع عن محمد عبد الحافظ الذي تأثر به مبدعو شرق الدلتا كافة ’ فقد كان يشركهم في صنع الحياة الثقافية , ولم يترك مجالاإدبيا إلا وأضاف إليه جديدا , تحدث أحمد الحسيني في دراسة أعدها عن أعمال ناصف جذبت انتباه الجميع بأنه مبدع من طراز خاص إذا كتب في أي جنس أدبي وأهم ماقدم ( حضرة صاحب البطاقة ) الجدير بالذكر أن ناصف فاز بعدة جوائز للمسرح المصرى والعربى منها محمد تيمور لثلاث دورات عن مسرحيات (المخنثون، طلوع النهار أول الليل، وداعا قرطبة)، وحصل على جائزة التأليف المسرحى من المجلس الأعلى للثقافة لثلاث دورات عن مسرحيات (الفلنكات، النهر، أرض الله ولي كلمة الآن أستطيع أن أهنئ اتحاد كتاب الدقهلية بالنجاح في جذب مثقفين من العيار الثقيل ..الصورة تفصح عنهم ..شكرا لكل من أضاء ليل أمشير وعبر المتاريس الأمنية التي وضعت في شوارع مجمع المحاكم فأضاف متعة الوصول الشاق لمقر الاتحاد , وحينما سألنا ولماذا كل هذا ل).

مرسلة بواسطة الشاعرة الأحد، 2 مارس 2014



بين الأدباء كان واحدا منهم ,وبين المسئولين حمل راية الإدرة بكل حنكة ونجاح , وفي اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط جلس علي المنصة وقد جلس معه الأدباء والنقاد فؤاد حجازي , وناصر العزبي , ود أحمد الحسيني والموضوع أو اللقاء حمل عنوان ( محمد ناصف مبدعا ) والموضوع شيق وجذاب , فناصف مبدع له مذاق التفاح وطزاجة الفراولة خاصة حين يكتب للطفل , فقال عنه حجازي , ناصف يسرقك لعوالم الطفل المدهشة , فيجعل البطل طول الوقت في مأزق ليتعلم الطفل كيف يتعامل مع الآخرين , ولقد امتلك ناصف الخصائص الهامة لأدب الطفل وأهمهاالالتزام الخلقي والشرعي بآداب الدين وقيمه ومثله وتصوراته ونظرته الشمولية للكون والحياة والإنسان .
* الاقتصاد الذي يتمثل في تقديم الأفكار بصيغ لا ترهق الطفل ولا تكلفه جهود كبيرة وذلك عن طريق استخدام كلمات وتعابير واضحة لا تحتمل أكثر من معنى واحد وأن تكون التعابير واضحة مع عدم وجود الإطناب وأن لا ترهق الطفل بكثرة المصطلحات وكثرة الإطناب .
* أن تكون رموز أدب الطفل مباشرة تحتاج إلى مس خفيف في القدرة الذهنية لتتعرى هذه الرموز وتتضح أبعادها وضوحاً جلياً .
* تعبيره عن الخبرات الانفعالية لدى الأطفال ومراعياً لخصائص نموهم بحيث ينمي قدرات الطفل على التفكير والتحليل من خلال تقديمه خبرات جديدة .
* وجود المقومات الفنية الجاذبة للطفل كوجود الحوار البسيط والحدث البسيط والحبكة السهلة في القصة .
* أن يشمل أدب الأطفال على خصائص فكرية تتعلق بشيء من الخيال وأن يبتعد عن التجريد ويلجأ للحس .
وهذا ما نجده في مسرحية أغنية الشمس
 تدور المسرحية حول البنت الصغيرة نانى التي ترفض أن تتناول عددا من الأطعمة و ترفض التعرض للشمس فتتعرض للضعف و الهزال و تكسر يدها و تأتى إليها الخلايا في حلمها و كذلك الجراثيم و الفيتامينات و يحدث صراع تنتصر فيه نانى بعد أن تتناول كافة العناصر الغذائية , قدمت المسرحية للأطفال في العديد من المدارس في مصر و العالم العربى ضمن أنشطة المسرح المدرسى ., أما   أما المسرح الشعري والذي تناوله ناصر العزبي والذي عرفه بأنه الصراع بين  الخير والشر ، ولعلنا نضيف : والناشئةِ بغرض استخلاص القيم السامية المنبثة في تلك التجربة، وهي تجربة لا تنفصل بالطبع عن الحياة اللانهائية الأشكال.
لنقل إذن إن الشعر هو التجربة الخيالية لذاتها وليس لما تحتويه من مضامين أخلاقية أو سياسية أو تربوية . تثري خيال الطفل
.. و ربما تماست هذه التجربة الخيالية مع أغراض اخرى ، غير أن الشعر الحقيقى لا يعكر عليه أن تلقى فيه هذه الأغراض المحدودة، فالشاعر هو خالق أساطير يسميها  بالقوة التركيبية السحرية. لعالم الطفل الملئ بالبراءة والجمال وبما أن الأسطورة هي خلق المعنى بمنأي عن الحدث الذي ترويه، فلا غرو أن تعامل بالاحترام الواجب لكل خلق وابداع، ومن هنا تأتى أهمية الحكاية التي يغضب منها الطفل أحيانا جوهراً ووظيفة، بغض النظر عن الوقائع المادية التي تتخذها سبيلاً للتجلى. أنظر إلى أساطير الأديان البدائية التي أسهمت في خلق  أصل الحياة لشعوبها،
كانت الساعة تجري بالوقت جريا والأدباء ينصتون ويتابعون حديث الإبداع عن محمد عبد الحافظ الذي تأثر به مبدعو شرق الدلتا كافة ’ فقد كان يشركهم في صنع الحياة الثقافية , ولم يترك مجالاإدبيا إلا وأضاف إليه جديدا , تحدث أحمد الحسيني في دراسة أعدها عن أعمال ناصف جذبت انتباه الجميع بأنه مبدع من طراز خاص إذا كتب في أي جنس أدبي وأهم ماقدم ( حضرة صاحب البطاقة )
الجدير بالذكر أن ناصف فاز بعدة جوائز للمسرح المصرى والعربى منها محمد تيمور لثلاث دورات عن مسرحيات (المخنثون، طلوع النهار أول الليل، وداعا قرطبة)، وحصل على جائزة التأليف المسرحى من المجلس الأعلى للثقافة لثلاث دورات عن مسرحيات (الفلنكات، النهر، أرض الله
ولي كلمة الآن أستطيع أن أهنئ اتحاد كتاب الدقهلية بالنجاح في جذب مثقفين من العيار الثقيل ..الصورة تفصح عنهم ..شكرا لكل من أضاء ليل أمشير وعبر المتاريس الأمنية التي وضعت في شوارع مجمع المحاكم فأضاف متعة الوصول الشاق لمقر الاتحاد , وحينما سألنا ولماذا كل هذا ل). 


0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts