روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin



منذ قديم الأزل وُجِدَ الإنسان ، وكانت قصة وجوده هي اللغز المحيّر على مدى الأيام .
قصة ابتكرناها ، قصة سطرناها ، قصة حياتنا نكتبها ليتهاداها جيل وراء جيل .
القصة قديمة في أدبنا العربي قِدَم الكتابة ، فكانت القصة الشعبية كألف ليلة وليلة ، سيرة عنترة بن شداد ، سيرة بني هلال ، سيف بن ذي يزن ، وقصص الأنبياء والمرسلين .
وقد تأثرت قصتنا العربية بالترجمة ، وكان أول كتاب قصصي مترجم يدخل عالمنا العربي ، كتاب كليلة ودمنة ، ومنه اطلع العرب على فكر الغرب وقصصهم ، وكان لهم باع طويل في نقل وترجمة قصص الغرب ، ومع الأيام أدلى العرب بدلوهم وكانت لهم قصتهم العربية التي تحكي عن حالهم وبيئتهم ، بدءاً من المنفلوطي حتى يوسف عواد حتى يومنا هذا .
أمسكت بقلمي كي أعد العدة للخوض في غمار القصة وقبل أن أبدأ صدمني العنوان دهس الطين , فتيقنت بأنها قصة للفقراء , والبسطاء والفلاحين , وبأنني حتما سأتأثر إلي حد البكاء , وكي لا أبكي بمفردي جمعت حولي أدباء لهم مكانتهم في الساحة الأدبية لنستمتع بالتحليل الأدبي والنفسي لهذه القصة التي ما انسلخ صاحبها من بيئته يوما..كان معي الأديب والروائي الكبير فؤاد حجازي , والأدباء فرج مجاهد ود أشرف حسن والشاعر محمد الشربيني والقاص محمد الخميس والقاص عبد المنعم الباز والمترجم والشاعر عبده الريس والقاص محمود الهايشة. والشاعر عبد المجيد خالد ,.في البداية يقول فؤاد حجازي أن :
دهس الطين قصص تؤكد على وظائف الوصف فى السرد وبالوظيفة التفسيرية يؤكد فكرى داود ان مظاهر الحياة فى قصصه تذكر لانها تكشف عن حياة الشخصية النفسية وتشير الى مزاجها وطبعها وفى هذه القصص اصبح الوصف عنصرا له دلالة خاصة واكتسب قيمة جمالية حقة
وفى القصص لا يأتى بلا مبرر الوصف بل ان كل مقطع من مقاطعه يخدم بناء الشخصية وله اثر مباشر او غير مباشر فى تطور الحدث وهكذا تلتحم كل العناصر المكونة للنص القصصى وتكتمل الوحدة العضوية للعمل وتصبح الاجزاء المختلفة مرايا تعكس بعضها بعضا لتقديم الصورة المجسمة :
( جسد ملتف على نفسه فى الركن فستان قصير يكشف عن ساقين نحيلتين انفاس واهنة داخل صدر صغير تتردد عينان تنتقلان بيننا - انا وامها - وبين الاشياء دون ان تند عن اللسان اية كلمة
تجتهد كلماتنا لاثارة حواسها تحاول اعادتها الى سيرتها الاولى )ويضيف المترجم عبده الريس 
" فكرى داود " فى مجموعته القصصية دهس الطين يؤدى الوصف وظيفة ايهامية اذ يدخل العالم الخارجى بتفاصيله الصغيرة فى عالم القصةالتخييلى ويشعر القارىء انه يعيش فى عالم الواقع لا عالم الخيال ويخلق انطباعا بالحقيقة او تأثيرا مباشرا بالواقع
ويضع فكرى داود محاور اساسية لعالمه : الرجال والنساء والاشياء فالاشياء عنده تمثل انسانية الانسان وحضارته فليس للحيوان اثاث ولا علوم ولا فنون والاشياء بالنسبة لفكرى الحضارة البشرية ومحطها
والصراع صراع الحياة قائم بين الرجال والنساء وقائم بين الرجال والاشياء والنساء والاشياء اى ان الاشياء تعكس المجتمع :
( ويقول مجاهد في جزء خاص : تتأمل عيناه وجه الشاهد تؤلمه ملامحه الشائهة يعتلى اشجار التوت الاسود تنتقى يداه الثمرات يحتل طعمها حلقه من الاكلة الى الاكلة يتنبه لبقع ( البنفسج ) التى غطت انامله يعيد - ببعض الثمرات - رسم ملامح شاهد القبور الى جواره يتمدد جسده تلامس وجهه نسمة حانية خليط من اصوات العصافير واليمام يداعب سمعه يطرب له يفرج صدره عن زفرة مندهشة من ذلك التوحد الدائم العجيب بين سكون القبور بسطوته وبين نغمات الطيور والخضرة الكاسيه للاشجار تمتد يده من جديد تسحب نايه يعيد بثه الانفاس يبث الناى فى الكون الشجن تطرب العصافير وتتراقص الزروع ....وقد أجمع كل من ت ناول دهس الطين 
ان القص عند فكرى ينقسم الى مقاطع وصفية ومقاطع سردية ( وايضا الى حوار انما الثنائية الاساسية هى بين السرد والوصف ) وتتناول المقاطع السردية الاحداث وسريان الزمن اما المقاطع الوصفية فتتناول تمثيل الاشياء الساكنة ونستطيع ان نتصور مقاطع وصفية خالية من عنصر الزمان :
وإذا كان الحصان قديما رمز الفروسية والشجاعة وقد جاء 
مصطلح الفروسية في كتب النقد حول ذلك المعنى الذي انتهى إليه في اللغة، فكانت الفروسية مجالاً ثريا للحديث عنها في مجال الشعر الجاهلي وارتبط لفظ الفروسية بالخيل، وذكر ابن قيم الجوزية فضل سبق الخيل من وجوه كثيرة، أولها: (أنه أصل الفروسية وقاعدتها.. وأن الركوب يعلم الفارس والفرس معاً،
بالتأكيد حصان فكري الذي ذكره في دهس الطين لم يكن ذات حسب ونسب ويركبه فارس له صفات الفارس و لكن حصان فكري فقير , يدهس الطين بإقدامه النحيلة ويموت مقتولا كأي خيل للحكومة , وخيل الحكومة 
المصرى الذى ظل الى عصرنا مرحباً به فى الاجهزة الرسمية للدولة معززاً مكرماً بالرعاية الغذائية والصحية والايواء فى اسطبلات مجهزة التجهيز الذى يليق بالحصان فى شبابه وعنفوانه ...فطالما كان قويأ معافى الدولة تتحمل تكلفة اعاشته وتجهيزاته واقامته مقابل مايؤديه لها من خدمات مدنية اوعسكرية ...لكن مشكلة خيول الحكومة تبدأ عندما تصاب بالامراض المزمنة او بالشيخوخة فتتحول الى عبء على الدولة التى تنفق عليها دون ان تتلقى منها خدمة لذلك درج العمل على إتخاذ قرار اعدام الحصان العجوز بإطلاق " رصاصة الرحمة "على رأسه وتحويل لحمه الى وجبات للحيوانات المفترسة فى حديقة الحيوان
تري حين صور فكري المشهد بلوحة تبدو فيها الدراما فوق الخيال يقول :
بين وقع السياط , وحركة الأيدي المساعدة تتنقل العيون :
( ماذا تبقي الآن؟ ..ماذا ؟
سوي عرق يتصبب من تعب ..)
ليس من كر وفر من ساحات النزال , 
ولاحتي في حلبات المراهنة الدائرية 
فلدوائر الطين من عمرها نصيب , إلي أن يصل للنهاية المحتومة
عين بندقية القناص مفنجلة , قامة تاجر الجلود مشدودة ,مشرطه متحفز , سددت يده ..حالا..ثمن الجلدين لصاحب الورشة..ولم تستطع العيون في متابعةالدماء المتفجرة
ويكفيني ذلك عمقا ودراما أن أري الجواد العربي الفارس وفتي الأحلام الطائر بالأحلام ..
فكري داوود أدهشني وفجر صمت الحزن في منابع هدوئي , جلسة أدبية , تهاددت مثل جواد فكري تتأرجح , لكنها أطلقت أعيرة جبروتها حين لامته أنه لم يدعو إليها كل الأدباء...شكرا دهس الطين التي أعادت لنا اتحاد الكتاب الضائع في ردهات المحاكم والكراسي وتركنا نتشرد بلا وطن
وشكرا أستاذ فاروق ابراهيم مدير عام ثقافة الطفل الذي رحب بنا ترحيبا يليق بتاريخ اتحاد كتاب الدقهلية ودمياط

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts