روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

فولدر وهمي واختلاط الفانتازيا بالواقع ..بقلم فاطمة الزهراء فلا

مرسلة بواسطة الشاعرة الاثنين، 11 يناير 2016

حاول النص الأدبي - في عصرنا الراهن - أن يحقق هويته العربية وخصوصيته الحضارية، وقدرته في التأثير على الآخر، وذلك من خلال استقلاليته بخصائصه المعرفية من جهة المنظور العربي للحياة والانفتاح على العالم وفق أسس فنية وإبداعية تضمن له سلامة ذلك الانفتاح الذي لا يفقده خصوصيته، ومهما يكن، فإن تحديث النص الأدبي يتم باستيعاب تيارات العصر ومواكبة تحولاته مع الحفاظ على الهوية الحضارية العربية، والقيم الروحية والفكرية للأمة، ومراعاة الخصوصيات الثقافية باعتبارها من إبداع الشعب العربي، فالنص الجديد الذي خرج من الطور الورقي التقليدي إلى الطور الإلكتروني الجديديمثل تجربة إبداعية جديدة تطيح بالأسس التي تستند إليها قوة سلطة النص القديم , وهذا ما حدث في ديوان المبدع الراقي محمد عطوة وديوانه فولدر وهمي , والذي استخدم فيه لغة النت , فأبهرنا بعيدا عن الخليل بن أحمد وبحوره الستة عشر ، فهو يوظف آليات التكثيف والإرصاد المرآتي لحركة الحياة المعاصرة التي تستدعي الدخول العصر الإلكتروني الذي فتح المجال واسعا لتسويق "ثقافة العولمة" بما تحمله من معرفة وقيم وتكوين اتجاهات وأذواق استهلاكية...قصائد كثيرة عربد فيها عطوة بلغته النتية و فأعجبتنا اللعبة الذكية في التلاعب بالكلمات , وقد بدا ذلك واضحا في قصيدته فولد وهمي حين يقول :
اعملي دليت من فضلك
وبلاش بعد ما اسيبك تضغط آاد

وانا فرمت الميموري
جاري الآن تحميل الفجر بنسخة جديدة
علشان تتحمل غش مشاعرك

هذه لغة العصر الذي يجب أن يعترف بها الجميع والذي بدأ يحب إبداعها , ويخطئ من يقول غير ذلك .
لازلت أطير بجناحين من الشوق والإبداع مع محمد عطوة الباحث عن الحرية في أرض الله الواسعة بقصائدة التي تلونت بدنياه

ولا نخرج عن الموضوع ان قلنا ان الشعر يمثل الحياة الانسانية في هذا الوقت افضل تمثيل وما يقوله الشعراء هو ما ينفعل في نفوسهم و قلوبهم وقلوب المتلقين لهذا الشعر بمختلف فنونه فيتأثرون بما يقرأون من شعر بما في ذلك الغزل او شعر الحب وهو الاغلب وياتي من بعده الشعر السياسي او شعر الاحداث اليومية ولو اطلع احدنا على الصحف او المجلات او شاشات التلفاز او الانترنت او الفيسبوك لشاهد آلاف من القصائد العمودية التي هي اساسا للشعر العربي وقصائد في الشعر الحر التي استحدثت في منتصف القرن الماضي وقصائد في النثر او ما يسمى الشعر المنثور والتي وجدت في نهاية القرن العشرين وبالتحديد في الثمانينات منه والتي انتشرت انتشارا واسعا لسهولة نظم القصيدة بسبب تخلصها من الوزن والقافية او البحر والموسيقى الشعرية في السنوات الاخيرة بين الشعراء الشباب واخذ يكتب فيها كل من هب ود ب منهم ويسمي نفسه شاعرا وخاصة بعد ظهور وسائل الاعلام المرئية ووسائل النشر السريعة وكثرتها .
ومن هنا يتضح اهمية الشعر المعاصر من انه شغل مسافات واسعة ومستحدثة من اهتمامات الشباب سواء الكتاب او المتلقين ومن بين هذه النتاجات وجدت نتاجات ذات قيمة ادبية عالية لشعراء هم قمة في الانتاج الشعري كمثل الشاعر بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور وامل دنقل في الشعر الحر و نزار قباني محمود دورويش وفالح الحجية وسعاد الصباح وغيرهم الذين جمعوا بين الحداثة والمعاصرة وجملة من شعراء المعاصرة اذكر منهم : محمد الحافظ ووهاب شريف وعبد الهادي المظفر من العراق , لكن محمد عطوة وأقرانه من الشعراء أين مكانهم من خريطة الشعر ؟ الحقيقة لا أدري , وكل ما أدريه أنه شدني من أذني لأستمتع بمعاصرته , قد يلتفت إليه الشباب , ثم العشاق حين يغني ويقول :

عشان إنت وحيد ذاتك

ورب الكون خلق حسنك وزاد منه
بكحل عيني بسمات
ورنة صوتك الدايبة في لحن حياة
تهز القلب فيدندن
الله ما أحلي غزل العشاق فهذا البيت في نظري يعادل قول جميل بثينة
إذ خَطَرَتْ من ذكر بـثـنـة خطرةٌ * * * عصتني شؤون العين فانهلّ ماؤها
إذن محمد عطوة يشعرك بأنه العاشق المتيم في معظم قصائده , فتعشق مثله..
والملاحظة التي تيقنت منها تماما عند قراءة ديوان فولدر وهمي أن محمد عطوة يكتب من أجل أن يثبت لنفسه أنه موجود وله إبداع يزهو به ويضعه ليناقشه النقاد بكل ثقة 
تماما كما قال ديكارت الذي اعتمد 
على قضية بديهية في استدلاله علي وجود الإبداع عند المبدع مع أنه لم يبرهن علي ذلك وهي أن {الشيء لا يخرج من لاشيء } و قلنا كيف أنه نقض ما بناه . وأما ما أقوله الآن عن محمد عطوة صحيح وليس مزيفا , أو مجرد كلمات سكبها في لحظات انفعالية, ولكن الذي قمت به يسمى التحليل الإيديولوجي وليس الموضوعي لأنك تؤول قول ديكارت لإثبات إيديولوجية معينة , و هي وجود نبتة الإبداع عند شاعرنا منذ زمان طويل رعاها بالحب وبالتواصل وإن كان مختفيا أحيانا , لعله كان مسافرا
فمفهوم الغربة من المعاني الحاضرة بقوة في الشعر العربي الحديث، التي تجد جذورها في الواقع العربي نفسه وقد حولتها النكبات والحروب إلى واقع مأساوي يفرض على الشعراء البحث عن فضاءات أخرى للتحرر». .
فالغربة والسفر ظهرت جلية في قصائد الديوان حين يقول :
الأولي عاشق تفاصيلك
والثانية مشتاق أغنيلك
والتالتة وحشاني تراتيلك
والمعلومة التي جعلتني أتساءل لماذا لم يكتب الشاعر محمد عطوة ديوانه باللغة الفصحي رغم امتلاك أدواته وأنه بدأ بها ..فلماذا لم يستمر ؟
لكن الحقيقة أني لم أضع وقتي في فولدر وهمي لكنه كان يمتلئ إبداعا
هذا ما حدث في ندوة اتحاد كتاب الدقهلية

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts