روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

تحدث الكاتب والأديب الكبير فؤاد حجازي عن رائد كتب الأطفال عبد التواب يوسف في الندوة المنعقدة في اتحاد كتاب الدقهلية ودمياط قائلا :
ولد عبد التواب يوسف أحمد يوسف في محافظة بنى سويف جنوبي القاهره في العاشر من يناير كانون الثاني 1928 ودرس العلوم السياسية في جامعه القاهرة وعمل في بدايه حياته مشرفا علي برامج الإذاعة المدرسية بوزاره التربيه والتعليم وتراس قسم الصحافه والاذاعه والتلفزيون بالوزاره نفسها ثم تفرغ للكتابه للاطفال منذ عام 1975.
وطبعت كتب عبد التواب نحو 25 مليون نسخه بين مصر وبيروت والعراق والكويت وقطر ومسقط. كما كانت له جهود في الارتقاء بعقل الطفل العربي من خلال مشاركات في ندوات وانشطه لمحو اميه الاطفال في اكثر من بلد عربي.
ومن مؤلفاته (من حكايات شهرزاد) حكايات غير شعبيه جدا) و(الساعه الضائعه) وحوار ام شجار ام نقار) و(سحر النغم) و(القط المثقف) و(سلام الشجعان) و(الكمبيوتر يحلل شخصيه جدو).

وفي سلسله (هيا بنا) صدرت له ثمانيه كتب تشمل رحلات تعريفيه للاطفال في كل من باريس وروما ولندن وبرلين ومدريد وجنيف وصوفيا وستوكهولم.
وفي سلسله (معجزات الانبياء) صدرت له كتب تشمل معجزات الانبياء: ابراهيم ونوح ويوسف وصالح وسليمان وايوب ويونس وموسي وعيسي ومحمد.
وفي سلسله (بطولات فلسطينيه) صدر له (هيئه الشهيده الموهوبه) و(هنادي في مطعم الرعب) و(وفاء وحزام) و(سناء.. قفزه الشهاده) و(ريم وخدعه العكازين
وتفرد عبد التواب، بأسلوب ابتكره لنفسه في الكتابة للأطفال، ولم يسبقه إليه أحد، وهو أن يتصور نفسه بين الأطفال ويتحدث إليهم، الأمر الذي يجعل القارئ مشاركًا بالتفكير والرأي في القصة التي يقرأها
وأضاف الأديب والمؤرخ محمد رجب :
.
وللمناخ الأسري الذي تربى فيه دور آخر في أسلوبه الأدبي، حيث نشأ في طبقة وسطى جعلت كتاباته تتأثر بالقصص الديني الذي قدمه في شكل أحاديث للأطفال.
برامج الأطفال بالإذاعة هي نقطة البداية في حياته العملية، فقد التي أكسبته خبرة بالمجال الصوتي والسمعي، واجتهد في كتابة أعمال تجمع بين المتعة ومواكبة الظروف والأحداث والمناسبات، وكان هذا في عقد الستينات.
وفي مطلع السبعينات، كانت أولى رحلاته إلى العالم الخ
ارجي إلى أوربا، وفي هذه الرحلة تعرف على أبعاد جديدة في مجال أدب الأطفال، ثم زاد اهتمامه بالأبعاد الجديدة عندما أقيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي أتاح له التعرف على مختلف المدارس والاتجاهات التي تهتم بالطفل والكتابة له في مختلف مراحله العمرية. 
ورغم ما كتبه "عبد التواب" عن الأطفال، إلا انه يعتبر نفسه قارئًا أكثر من كونه كاتب، فقد صرح في أحد حواراته الصحفية، قائلا: " أراني قارئًا أكثر مما أنا كاتب، وخلال أسفاري اقتنيت آلاف الكتب حتى أصبحت لديَّ مكتبة يقول من زارها من الإنجليز والأمريكيين إنها أكبر مكتبة للأطفال موجودة في بيت في العالم".
هذا جانب مما حدث في حفل تأبين الكاتب الكبير رائد أدب الطفل عبد التواب يوسف والذي شارك فيها عدد كبير من الكتاب منهم ...فؤاد حجازي , وسمير بسيوني , ومحمد رجب , وطارق مايز , ومحمد عطوة , وطارق أبو النجا , ونهرو أبو الخير , والسعيد نجم , وعلي عوض , ومجدي يوسف , وعبير طلعت , وهالة العكرمي, وأدارتها الشاعرة فاطمة الزهراء فلا رئيس الفرع , استطاعت الحفل أن يكون لمسة وفاء بين الكاتب وما قدمه للطفل عبر رحلة عمره الطويلة , وكيف أنه استطاع أن يكون سفيرا لكل ما حلم به الطفل من حواديت أثرت خيالهبالانطلاق

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts