روز الزهراء اليوم

مجلة الكترونية شاملة متنوعة متجددة

WordPress plugin

بلا حلاوة روح بلا هم امتي هانبقي زي الامم ؟

مرسلة بواسطة الشاعرة الجمعة، 2 مايو 2014

كتب إسلام جمال وسمر سيد
أفيشات وبوسترات الأفلام المقتبسة
برغم الجدل المثار حول فيلم "حلاوة روح"، الذى تلعب فيه الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى دور البطولة، وقرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بوقف عرضه، إلا أن هذا الفيلم أثار قضية "الأفلام العربية المأخوذة عن الأفلام الأجنبية"، نظراً لأن قصة هذا الفيلم مأخوذة من الفيلم الإيطالى الشهير malen.

اقتباس موضوعات أفلام من السينما العالمية، وتحويلها إلى أفلام مصرية، ليس أمراً جديداً على صناعة السينما فى مصر، وهو ما أبرزته صفحة "أفلام عربى مسروقة من أم الأجنبى"، التى تقارن بين العديد من الأفلام المصرية المأخوذة أو المقتبسة من قصص أفلام أجنبية، أو حتى الصور الدعائية "صور الأفيش"، التى يتم اقتباسها من هذه الأفلام.

وسردت الصفحة العديد من الأمثلة حول اقتباس الأفلام، ففى البداية قالت إن فيلم "حلاوة روح" تم اقتباس قصته وطريقة تصويره وصور بوستراته من الفيلم الإيطالى "مالينا"، مضيفة أن أحداث قصة الفيلم الأصلى تدور أثناء الحرب العالمية عن طفل يبلغ من العمر 12 عاما، ويعجب بأجمل سيدة فى الحى (مالينا)، التى تركها زوجها وذهب إلى الحرب ويتركها للعيون الشهوانية من الرجال وألسنة حادة من النساء، ويبدأ الفتى بمتابعة مالينا والتلصص عليها فى منزلها ويحاول أن يفوز بقلبها كما يفعل كل رجال وفتيان الحى.

كما تناولت الصفحة، فيلم "ألف مبروك" للفنان الكوميدى الشهير أحمد حلمى، مؤكدة أنه تم اقتباس قصته من فيلم "يوم جراوندهوج" من إنتاج عام 1993، كما أشارت إلى أن فيلمه "أسف على الإزعاج"، مقتبس من فيلم "بيوتيفول مايند" وهو فيلم أمريكى من إنتاج عام 2001، بطولة الممثل الشهير "راسل كرو"، وتدور أحداث الفيلم عن فوربس ناش الابن، معجزة الرياضيات والقادر على حل المشاكل التى حيرة أعظم العقول.

وقام بمساعدة الجيش الأمريكى فى حل الكثير من المسائل الردارية أثناء الحرب، ليكتشف فيما بعد أن كل أحداث الفيلم لم تحدث من الأساس، وأن كل ما حدث من وحى خياله، ويبدأ رحلة العلاج ليفوز فى النهاية بجائزة نوبل.

وواصلت الصفحة كشف المزيد من الأفلام المقتبسة لمتابعها على الفيس بوك، حيث قالت إن فيلم "إكس لارج" الذى لعب دور البطولة فيه أيضاً أحمد حلمى قصته مقتبسة من الفيلم الكورى « Pounds Beauty »، وتدور أحداث الفيلم عن فتاة تدعى (هانا) يبلغ وزنها 200 باوند، لكنها تمتلك صوراً جميلة جدا وتعمل فى الغناء، ثم تقرر إنقاص وزنها عن طريق العمليات الجراحية والحمية الغذائية.

وكشفت الصفحة أيضا، أن فيلم "طير أنت" بطوله الفنان أحمد مكى، الذى يقوم فيه بأداء عدة شخصيات مختلفة، للوصول إلى فتاة أحلامه، قصته مقتبسة من فيلم أمريكى بعنوان "مسحور" من إنتاج عام 2006، إلا أن مكى قام بالتنويه فى بداية فيلمه أن قصته مقتبسة من الفيلم الأمريكى.

وتدور أحداث الفيلم الأجنبى عن اليوت ريتشاردسون، عامل "آى تى"، ويسخر الجن للوصول إلى فتاة أحلامه من خلا الأمنيات السبع التى يمنحها له مارده، فيتحول إلى عدد من الشخصيات منها "نجم كرة سلة ورجل ثرى وآخر يمتلك القوة والحس المرهف".

وتكشف الصفحة عددا من الأفلام التى تم اقتباس قصتها مثل فيلم "جيم أوفر" بطولة مى عز الدين ويسرا، وفيلم "أمن دولت" بطولة الفنان حمادة هلال، كما تكشف بوسترات أفلام مصرية، تمت سرقتها من بوسترات أفلام أجنبية، مثل بوسترات فيلم "الديلر" بطولة أحمد السقا وخالد النبوى، وكذلك بوستر فيلم "عمرو وسلمى" بطولة مى عز الدين وتامر حسنى.

0 التعليقات

إرسال تعليق

create your own banner at mybannermaker.com!

visitors

Slider

create your own banner at mybannermaker.com!

PHOTO GALLERY

bookmark
bookmark
bookmark
bookmark
bookmark

About Me

صورتي
الشاعرة
شاعرة مصرية / رئيس اتحاد كتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط / عضو نادى أدب المنصورة / المسئول الإعلامى بأتيليه المنصورة /
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

Followers

1

create your own banner at mybannermaker.com!

Blog Archive

Search

Map

*ترحب روزالزهراء اليوم بإبداعاتكم ومشاركاتكم لنشرها بواحة الإبداع وذلك علىfatma_fal_2@yahoo.com ........ *أخيرا تم نقل مقر اتحاد كتاب الدقهلية إلى (18 ش المروة/المهندسين..مجمع المحاكم المنصورة) ..أهلا وسهلا بكم فى داركم ......
Blogger. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Popular Posts